لبنان يدخل في “عتمة” بعد انقطاع الكهرباء نتيجة نفاد الوقود

كابلات الكهرباء في مدينة صور بلبنان (رويترز)

ع ع ع

أفادت وسائل إعلام لبنانية بانقطاع شبكة الكهرباء بشكل كامل ودخول لبنان في العتمة اليوم، السبت 9 من تشرين الأول، بعد توقف معملي “الزهراني” و”دير عمار” نتيجة نفاد مادة المازوت وتدني إنتاج الطاقة إلى ما دون الـ200 ميجاواط.

وقالت قناة “LBC” اللبنانية، إنه جرت اتصالات لتأمين إعادة التيار الكهربائي جزئيًا إلى مختلف المناطق اللبنانية عبر تزويد محطات الإنتاج بالفيول من الاحتياطي المتوفر للضرورات القصوى.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول لبناني أن من المتوقع أن شبكة الكهرباء اللبنانية توقفت تمامًا عن العمل ظهر اليوم، ومن غير المرجح أن تعمل حتى الاثنين المقبل أو لعدة أيام.

وأضاف المسؤول أن شركة كهرباء لبنان تحاول أن تستعين بمخزون الجيش من زيت الوقود لتشغيل إحدى المحطتين بشكل موقت، لكن ذلك لن يحدث قريبًا.

من جهتها، قالت مؤسسة كهرباء لبنان، إن توقف محطتي “دير عمار” و”الزهراني” لتوليد الكهرباء عن العمل انعكس مباشرة على ثبات واستقرار الشبكة وأدى إلى هبوطها بشكل كامل دون إمكانية إعادة بنائها مجددًا في الوقت الراهن في ظل هذه الظروف التشغيلية الصعبة والقدرة المتدنية من جهة، واستمرار وجود محطات تحويل رئيسة خارجة عن سيطرة المؤسسة من جهة أخرى.

وكانت المؤسسة أصدرت سابقًا بيانات تحذيرية عدة من فقدان مادة الوقود لديها، بحسب وكالة “فرانس برس“، بينما يقوم وزراء في الحكومة بالاتصالات حاليًا في محاولة لتأمين المحروقات وإعادة الشبكة إلى العمل.

ويعاني لبنان منذ فترة انقطاعات متكررة للكهرباء لساعات طويلة يوميًا، جراء شح الوقود المخصص لتوليد الطاقة.

وعادة تغطي المولدات الخاصة النقص في الوقود المخصص لتوليد الكهرباء، لكنها تعمل بوقود الديزل الذي تشهد البلاد أيضا نقصًا حادًا في توفره.

ومنذ أكثر من عام ونصف، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة تسببت بتدهور قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، وانخفاض حاد في احتياطي العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي.

وكان وزراء الطاقة والكهرباء في كل من سوريا ولبنان والأردن، عقدوا لقاء مشتركًا، في 6 من تشرين الأول الحالي، في العاصمة الأردنية، عمان، جرى خلاله الاتفاق على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط ربط الكهرباء القائمة بين شبكات الدول الثلاث.

وبحسب وزير الكهرباء السوري، غسان الزامل، فإن سوريا باشرت كل الإجراءات التي تسمح بتزويد لبنان بالتيار الكهربائي، عن طريق الأردن، باستخدام الشبكة السورية.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة