سوريا ثالث أكثر دولة هشّة في العالم لعام 2021

عائلة سورية تفر من الهجمات المستمرة في إدلب (مفوضية اللاجئين_ 2019)

ع ع ع

احتلت سوريا المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأكثر هشاشة عالميًا لعام 2021.

وبحسب التصنيف السنوي للمنظمة الأمريكية غير الحكومية “The Fund For Peace”، احتلت ثلاث دول عربية من بينها سوريا المراتب الثلاث الأولى في تصنيف الدول الأكثر هشاشة حول العالم.

إذ احتلت اليمن المرتبة الأولى، تلتها الصومال، وجاءت سوريا في المرتبة الثالثة ضمن التصنيف الذي يستند إلى الضغوطات التي تشهدها دول العالم على الصعيد الاقتصادي، والاجتماعي، والصحي، والأمني.

وتعرّف المنظمة تصنيف مؤشر الدول الهشة (FSI)، على أنه أداة مهمة في تسليط الضوء على الضغوط التي تواجهها جميع الدول، وقدرتها على التعامل مع هذه الضغوط.

ومنذ بداية النزاع في سوريا، واصل مؤشر الهشاشة فيها بالارتفاع، إذ احتلت المرتبة الرابعة خلال الأعوام الثلاثة الماضية بعد أن كانت في المرتبة الـ48 قبل عام 2011.

وفي تقرير سابق لمجلس حقوق الإنسان التابع لـ”الأمم المتحدة” صدر في 14 من أيلول الماضي، وثقت المنظمة انعدام الأمن في سوريا إثر استمرار عمليات العنف، والاعتقال التعسفي خلال السنوات الماضية.

وعلى الصعيد الاقتصادي، شهدت سوريا تدهورًا كبيرًا تسبب بتزايد ملحوظ بانعدام الأمن الغذائي بنسبة 50% عن العام الماضي.

كما تشهد سوريا تردّيًا في القطاع الصحي، جرّاء انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في ظل النقص الحاد بالمعدات الطبية، وامتلاء الطاقة الاستيعابية للمستشفيات في جميع مناطق سوريا.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة