بشروط.. الأردن يسمح بدخول السياح السوريين إلى أراضيه

صورة رئيس النظام مرفوعة في معبر "نصيب" السوري المقابل لمعبر "جابر" من الجانب الأردني- 29 من أيلول 2021 (سانا)

ع ع ع

قرر الأردن تسهيل إجراءات دخول السياح من السوريين، بعد تقديم طلب لدى وزارة الداخلية الأردنية، وبشروط محددة.

وقال وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، اليوم الأحد 31 من تشرين الأول، إنه قرر السماح للمجموعات السياحية من الجنسية السورية بالدخول الى المملكة بعد قيام المكاتب ‏السياحية بتقديم طلب لدى وزارة الداخلية حسب الأصول وتعهد المكتب السياحي بالتزام هذه ‏المجموعات بالبرنامج السياحي المعد مسبقًا”، بحسب ما نقلت وكالة “عمون” الأردنية.

واشترطت الداخلية على السياح السوريين “الاحتفاظ بجوازات سفرهم لدى المكاتب السياحية التي ‏استقدمتهم لحين مغادرتهم البلاد”.

واتخذ الفراية القرارات الجديدة بهدف رفد الاقتصاد الأردني، في جميع القطاعات وخاصة القطاع السياحي، لما سينتج عنه من آثار إيجابية، على سوق العمل وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطنين الأردنيين، بحسب قوله.

‏كما رفعت الداخلية القيود عن رعايا دول أخرى مثل ألبانيا ومولدافيا، بحيث يتم منح رعايا هاتين الدولتين تأشيرات الدخول ‏من خلال بعثاتنا الدبلوماسية في الخارج أو من خلال المراكز الحدودية عند الوصول إلى الأردن دون الحاجة الى ‏موافقة مسبقة من قبل الحكومة الأردنية.

كما سمح للمجموعات السياحية من ليبيا بالدخول الى الأردن دون الحاجة إلى ‏موافقة أمنية مسبقة شريطة “دخولهم ضمن مجموعة سياحية لا تقل عن خمسة أشخاص وضمن برنامج ‏سياحي معتمد، وعلى أن يتم دخولهم وخروجهم من وإلى البلاد ضمن (مينافست) معتمد مع وجود ‏ضمانات المغادرة من قبل المكاتب السياحية”.

ومن جهتها، بدأت شركات السياحة الأردنية، الإعلان عن عروضها للسفر إلى سوريا، بعد إعادة فتح المعابر بين الجانبين.

وفي  11 من تشرين الأول، قال مدير دائرة النقل البري في شركة “جيت”، إنه بعد فتح المنافذ البرية بين البلدين، بدأت الشركة بتسيير رحلاتها اليومية من عمان إلى دمشق، بحسب ما نقله موقع “خبرني” الأردني.

وأضاف حداد أن الرحلات تنطلق بشكل يومي من فرع الشركة في منطقة العبدلي بعمان في تمام الساعة السابعة والنصف، بأجرة تبلغ 11 دينارًا للفرد البالغ (15.51 دولار)، بينما يصل سعر التذكرة للطفل إلى سبعة دنانير (9.8 دولار).

وكانت وزارة النقل الأردنية قالت، في 28 من أيلول الماضي، إنها ستوفر خدمة النقل البري لمسافريها من سوريا، بينما تبدأ باستئناف الرحلات الجوية المعلَن عنها حديثًا مع دمشق.

واتفق وفد وزاري سوري مع نظيره الأردني على البدء بنقل الركاب بين سوريا والأردن اعتبارًا من 3 من تشرين الأول الحالي.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة