للسياحة والعلاج ولم الشمل.. تسهيلات أردنية لدخول السوريين

camera iconحركة المسافرين داخل مطار "الملكة علياء" الدولي (تعبيرية)- (gettyimages)

tag icon ع ع ع

أجرت وزارة الداخلية الأردنية تعديلات على نظام التأشيرات لتسهيل إجراءات دخول السوريين اللاجئين أو المقيمين في سوريا إلى أراضي المملكة، وهو ما أدى إلى زيادة عدد السوريين الداخلين للبلاد.

ونقلت قناة “رؤيا” الأردنية، مطلع أيار الحالي، عن الناطق الإعلامي بوزارة الداخلية، طارق المجالي، اتخاذ الوزارة إجراءات من شأنها تسهيل دخول السوريين للالتقاء مع أفراد عائلاتهم المقيمين في دول اللجوء، ومن أجل توثيق عقود القران، كما اختزلت مدة الاستجابة لطلبات التسجيل.

وأوضح أن مئات السوريين استفادوا من تعليمات دخول السوريين النافذة منذ أيلول 2022، إذ تسمح التعليمات بالدخول إلى الأردن من دون موافقة مسبقة للسوريين الحاصلين على جنسيات دول غربية، وتصاريح إقامة وعمل تزيد على ستة أشهر في دول الخليج، ممن لم يسبق مغادرتهم طوعًا الأراضي الأردنية.

ويما يخص السوريين الذين أعيد توطينهم أو غادروا الأردن طوعًا إلى بلد آخر، فهم بحاجة إلى موافقة مسبقة عبر طلب تأشيرة من الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية.

ووفق آلية الدخول التي أعلنت عنها الوزارة للحصول على التأشيرة، فإن السوريين المقيمين في دول الخليج أو كندا أو أستراليا أو اليابان أو أمريكا أو كوريا الجنوبية، لا يحتاجون إلى موافقة مسبقة لدخول البلاد إلا في حالة كان المعني لاجئًا في الأردن وغادر إلى دولة أخرى.

وللحصول على الموافقة عبر موقع وزارة الداخلية، فإن المتقدم يحتاج إلى صورة عن جواز سفره السوري الساري المفعول لمده لا تقل عن ثلاثة أشهر، وصورة عن إقامته في البلد المقيم فيه بإحدى الدول المذكورة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر، كما يشترط أن يكون بحوزته عند القدوم تذكرة سفر ذهابًا وإيابًا.

من ناحية أخرى، يمكن للسوريين في سوريا دخول الأردن من خلال المكاتب السياحية المعتمدة لدى وزارة السياحة الأردنية، التي تساعد في تأمين الكفيل المطلوب كأحد شروط دخول السوريين من سوريا، وتقديم طلب لدى وزارة الداخلية للحصول على موافقة دخول.

إقبال سوري

منذ تشرين الثاني 2021، بلغ عدد السوريين الذين تقدموا بطلبات زيارة إلى الأردن من أجل لقاء عائلاتهم أكثر من 34500 شخص، دخلوا وغادروا ضمن مجموعات سياحية  بكفالة مكاتب سياحية أردنية معتمدة، بحسب أرقام وزارة الداخلية الأردنية.

في حين وصل عدد الذين قدموا من أوروبا والخليج ودول أخرى للقاء ذويهم القادمين من سوريا أو الموجودين على أرض المملكة أكثر من أربعة آلاف شخص.

وقال مدير الجنسية وشؤون الأجانب في وزارة الداخلية، باسم الدهامشة، إن الأردن ألغى قرارًا قبل نحو عامين، كان يمنع عودة اللاجئين الذين غادروا طواعية المملكة إلى دولة ثالثة.

واختيرت الدول التي يمكن للاجئين السوريين العودة منها بعد أن أعيد توطينهم فيها، مثل الدول الأوروبية والولايات المتحدة وكندا واليابان وأستراليا، إضافة إلى اللاجئين السوريين الذين غادروا طواعية إلى دول الخليج، لكن عائلاتهم بقيت في الأردن.

وراعت التعليمات التي أصدرتها وزارة الداخلية جوانب عدم حدوث “موجة لجوء عكسية” إلى الأردن، وفق الدهامشة، الذي ذكّر بقرار أردني سابق يمنع من يدخل الأردن بقصد الزيارة أو السياحة أو العلاج أو لأي هدف آخر من التقدم بطلب لجوء للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وتواصلت عنب بلدي مع شركة “سوبر تورز” للنقل بين الأردن وسوريا عبر معبر “نصيب/جابر”، التي أوضحت أنها خصصت رحلات يومية عبر باصاتها، ويصل بعضها إلى أكثر من رحلة في أيام العطلة، بسبب زيادة إقبال السوريين على دخول الأردن.

ويعد تأمين الكفيل أهم شرط للحصول على موافقة أمنية من وزارة الداخلية، ولا يشترط للكفيل أن يكون أردنيًا، وإنما لديه إقامة مسجلة أو “بطاقة أمنية” تُمنح للسوريين.

وتبلغ مدة معالجة الطلبات لدى وزارة الداخلية للحصول على الموافقة بين 14 و21 يومًا، ويُمنح بعدها إذن دخول لمدة شهر كحد أقصى، وفق الشركة الأردنية التي تعمل على تأمين الموافقة كجزء من خدماتها.

حالات محددة

أتاح الأردن دخول فئات محددة من السوريين الراغبين بدخول أراضيه عبر معبر “نصيب” الحدودي، ومنهم عبر مبادرات تأشيرة “العلاج” للأفراد الذين يتجاوز عمرهم 50 عامًا، والأطفال الأقل من 15 سنة، والسيدات من كل الأعمار، وذلك مع تقديم الإثباتات المطلوبة للحصول على التأشيرة.

ويُسمح بدخول السوريين إلى الأردن من أجل السفر عبر أحد مطارات المملكة الأردنية، بشرط وجود تأشيرة للبلد المراد السفر إليه، ويُمنحون إذنًا بالدخول لمدة 24 ساعة من موعد إقلاع الطائرة.
ويمكن الدخول إلى الأردن للسوريين المستثمرين بمبلغ أعلى من 50 ألف دينار أردني (نحو 70 ألف دولار)، وللسوري المتزوج من مواطنة أردنية أو السورية المتزوجة من مواطن أردني، بشرط وجود بيان عائلي.

ويسمح الأردن بدخول الأطباء السوريين من ذوي الاختصاصات النادرة، إضافة إلى أطباء الأسنان المختصين منذ أكثر من خمس سنوات، ويدفع كل مسافر على الحدود الأردنية مبلغ 28 دينارًا أردنيًا (نحو 40 دولارًا) كرسوم دخول.

أعادت السلطات الأردنية فتح معبر “جابر/نصيب” الحدودي مع سوريا في أيلول 2021 أمام حركة الشحن والمسافرين، بعد إغلاقه إثر جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة