انخفاض غير مسبوق.. الليرة التركية على تخوم 10 ليرات أمام الدولار

فئات نقدية متنوعة من العملة التركية_ تشرين الثاني (عنب بلدي)

ع ع ع

سجلت الليرة التركية انخفاضًا جديدًا غير مسبوق، في قيمتها أمام الدولار الأمريكي، مقتربة بذلك من تخوم عشرة ليرات تركية مقابل كل دولار أمريكي.

وبلغت قيمة الليرة التركية اليوم الخميس، 11 من تشرين الثاني، 9.91 للدولار الواحد، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

ويأتي هذا الانخفاض الجديد بعد نحو أسبوع من مراوحة سعر الليرة في فلك 9.76 للدولار الواحد، إثر ارتفاع طفيف في قيمتها أواخر الشهر الماضي، حين سجل الدولار في 26 من تشرين الأول الماضي، 9.55 ليرة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “Cumhuriyet” التركية، اليوم الخميس، فإن أسباب الانخفاض الذي وصفته بـ”التاريخي”، في قيمة الليرة التركية جاء بسبب ارتفاع مستوى التضخم في الولايات المتحدة، ومخاوف السياسة النقدية التضخمية في تركيا.

وكانت الليرة التركية بلغت في 25 من تشرين الأول الماضي، انخفاضًا غير مسبوق في قيمتها محققة 9.48 ليرة كأعلى سعر للدولار أمام الليرة التركية.

وبدأت قيمة الليرة بالانخفاض مع خفض معدل الفائدة، ثم إقالة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مسؤولين في المصرف المركزي التركي.

وفي 14 من تشرين الأول الماضي، أقال أردوغان نائبي حاكم المصرف المركزي، سميح تومن، وأوغور نامق كوتشوك، وعضو مجلس السياسة النقدية عبد الله يافاش، ما أدى إلى انخفاض الليرة لتسجل 9.16 ليرة مقابل الدولار الواحد.

وعيّن أردوغان، بدلًا عن المُقالين، طه تشاكماك نائبًا جديدًا لمحافظ البنك المركزي، ويوسف تونا عضوًا جديدًا في لجنة السياسة النقدية.

وكانت الليرة التركية سجلت انخفاضًا في قيمتها بعد إعلان البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة 200 نقطة، بالاعتماد على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لمدة أسبوع لتصبح 16%.
وارتفعت قيمة الدولار الأمريكي بنسبة 5% في تشرين الأول الماضي فقط، بينما ارتفعت قيمته أمام الليرة التركية منذ بداية العام الحالي بنسبة 26%.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة