انخفاض غير مسبوق بقيمة الليرة التركية

(تعبيرية) الليرة التركية والسورية - 22 من آذار 2021 - (dreamstime)

ع ع ع

شهدت الليرة التركية انخفاضًا جديدًا غير مسبوق في قيمتها أمام الدولار الأمريكي.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم، الثلاثاء 23 من تشرين الثاني، 12.25 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.

ويأتي هذا الانخفاض الجديد بعد نحو أسبوع من وصول سعر الصرف إلى 11 ليرة تركية مقابل الدولار الواحد.

وبحسب صحيفة “Cumhuriyet“، واصل البنك المركزي التركي خفض أسعار الفائدة رغم ارتفاع معدل التضخم الذي يقترب من 20%، والانخفاض الحاد في قيمة الليرة التركية.

ونقلت الصحيفة أن السبب الرئيس لانخفاض قيمة الليرة، أن البنك المركزي التركي خفض أسعار الفائدة بنحو 400 نقطة أساس منذ أيلول الماضي.

وفي 18 من تشرين الثاني الحالي، أعلن بيان صادر عن البنك المركزي التركي عن خفض سعر الفائدة من 16% إلى 15% بمعدل 100 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو)، لمدة أسبوع واحد.

ورغم تحذيرات وانتقاد العديد من خبراء الاقتصاد في البلاد، جاء قرار لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي في إطار سياسة الحكومة لمحاربة التضخم عن طريق خفض سعر الفائدة.

وتُعتبر أسعار الفائدة الأداة الرئيسة للبنوك المركزية للتأثير على معدلات التضخم، إذ إن خفض سعر الفائدة يزيد الطلب على القروض، ما يؤدي إلى زيادة المعروض النقدي من الأموال في السوق، وهذا يقود إلى زيادة الإنفاق وزيادة الطلب، وبالتالي ارتفاع أسعار السلع والخدمات، ثم ارتفاع مستويات التضخم.

وبدأت قيمة الليرة بالانخفاض مع خفض معدل الفائدة، ثم إقالة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مسؤولين في المصرف المركزي التركي.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة