وزير المالية التركي يستقيل.. أردوغان يعيّن بديلًا عنه

وزير المالية التركي، نور الدين نباتي (الأناضول)

وزير المالية التركي، نور الدين نباتي (الأناضول)

ع ع ع

عيّن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نور الدين نباتي وزيرًا جديدًا للخزانة والمالية، خلفًا للوزير السابق لطفي ألوان.

وجاء تعيين نباتي بعد قبول أردوغان طلب الوزير السابق ألوان إعفاءه من منصبه، بحسب القرار الموقع من الرئيس والمنشور في الجريدة الرسمية اليوم، الخميس 2 من كانون الأول.

وكان أردوغان عيّن لطفي ألوان خلفًا لوزير المالية الأسبق بيرات البيرق بعد استقالته من منصبه في تشرين الثاني 2020.

وكما الليرة التركية شهدت تدهورًا في عهد بيرات البيرق، ثم انخفضت قيمتها لمستويات قياسية غير مسبوقة في عهد لطفي ألوان، لعدة أسباب أبرزها تخفيض سعر الفائدة وإقالة مسؤولين في المصرف المركزي التركي.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم 13.40 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الليرة التركية والعملات الأجنبية.

من هو الوزير الجديد؟

نباتي من مواليد 1961 ولاية شانلي أورفا جنوبي البلاد، حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال بكلية العلوم السياسية التابعة لجامعة “إسطنبول”، والماجستير في العلاقات الدولية من معهد “العلوم الاجتماعية” التابع للجامعة نفسها.

والوزير الجديد حاصل على درجة الدكتوراه في مجال العلوم السياسية والإدارة العام من معهد “العلوم الاجتماعية” التابع لجامعة “قوجه إيلي”، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

وذكرت “الأناضول” أن نباتي انتُخب خلال الدورة التشريعية البرلمانية الـ24 نائبًا برلمانيًا عن ولاية إسطنبول، وفي الدورة الـ25 انتخب نائبًا عن ولاية شانلي أورفا، كما أنه كان نائبًا لوزير الخزانة والمالية قبل تعيينه بالمنصب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة