“الدفاع السورية”: خدمة للتحقق من إمكانية التأجيل الدراسي إلكترونيًا

طلاب في كلية الهندسة المعمارية بجامعة "دمشق"- 11 من تشرين الأول 2021 (عدسة طلاب جامعة دمشق)

ع ع ع

أدرجت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، عبر موقعها الرسمي، خدمة جديدة تتيح التحقق من إمكانية التأجيل الدراسي إلكترونيًا.

وبحسب صورة نقلتها إذاعة “شام اف ام” المحلية اليوم، الاثنين 6 من كانون الأول، عن موقع الوزارة، يجب على الراغب بالاستعلام عن إمكانية تأجيله للخدمة العسكرية الإلزامية بسبب الدراسة اختيار نوع التأجيل الدراسي، وذكر نوع التخصص الدراسي، وعام التولد، لتظهر النتيجة بإمكانية التأجيل أو عدمه.

للوصول إلى خدمة التحقق (الرابط هنا).

التحقق من إمكانية التأجيل الدراسي إلكترونيًا (مجموعة استشر)

التحقق من إمكانية التأجيل الدراسي إلكترونيًا (مجموعة استشر)

وتطلب شعَب التجنيد التابعة لوزارة الدفاع مجموعة أوراق وإجراءات لتأجيل المكلفين بالخدمة الإلزامية، لأسباب تتعلق بالدراسة أو الإقامة خارج البلاد.

وتفرض عددًا من الشروط، من بينها تقديم وثيقة دراسية في كل عام تثبت متابعة المكلف بالخدمة الإلزامية للدراسة، بالنسبة إلى المؤجلين دراسيًا.

كما تفرض على المقيمين في الخارج إثبات إقامتهم بانتظام، عن طريق سفارات النظام أو قنصلياته في دول الاغتراب.

وتصدر السفارات والقنصليات أوراقًا خاصة بشؤون التجنيد، أبرزها ورقة دفع البدل النقدي، والتأجيل عبر الإقامة، والتأجيل الدراسي، إلى جانب ورقة الإعفاء واستبعاد المكلفين بالخدمة الاحتياطية.

ويفرض الدستور السوري على الشباب السوريين بين سن 18 و42 عامًا، الالتحاق بالخدمة العسكرية الإلزامية لمدة عامين.

ويستثنى من تأدية الخدمة الإلزامية الشاب الوحيد، أو من يعاني من مرض عضال أو عجز جسدي ملحوظ، أو من يثبت أنه معيل وحيد لأهله، بينما يسمح للمكلفين بتأجيل الالتحاق بالخدمة الإلزامية ضمن شروط محددة.

ولا تفصح وزارة الدفاع السورية عن عدد المجندين في الجيش وتفاصيل المحتفظ بهم والذين يخدمون في الاحتياط، لكن مواقع عالمية من بينها “Global Fire Power” تقدر عددهم بـ142 ألفًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة