كازاخستان: اجتماع وزراء خارجية “أستانة” لم يتأكد بعد

camera iconجانب من اجتماعات "أستانة" السابقة (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية عدم تلقيها تأكيدات لعقد اجتماع محادثات “أستانة”، من قبل وزراء خارجية الدول الضامنة للاجتماعات، وهي روسيا وتركيا وإيران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، أيبك صمادياروف، اليوم الجمعة 10 من كانون الأول، إن “اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة للمحادثات بشأن سوريا لم يتم تأكيده بعد، ومن المقرر إجراء الاجتماعات المقبلة على مستوى نواب الوزراء فقط، في 21 و22 من كانون الأول الحالي”، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

وفي 16 من تشرين الثاني الماضي، كان وزير الخارجية الكازاخي، مختار تلوب، أعلن عن تحديد جولة المحادثات المقبلة في 20 من كانون الأول الحالي.

وقال آنذاك، “أكدنا استعدادنا لإجراء مفاوضات بشأن سوريا في 20 من كانون الأول، تلقينا مذكرة رسمية من الجانب الروسي، والآن ننتظر تأكيد الأطراف الأخرى، وعندها فقط سنبدأ بإرسال دعوات رسمية للاجتماع”.

وتعتبر الدول الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) الضامنة لاتفاق “أستانة” حول سوريا، الذي انطلق بين ممثلين عن النظام السوري ووفد من المعارضة السورية، في العاصمة الكازاخية أستانة (نور سلطان)، وبدأت أولى جولات المحادثات في 23 و24 من كانون الثاني 2017.

وينص اتفاق “أستانة” على إيقاف العمليات العسكرية في الشمال السوري، وفرض تهدئة على خطوط التماس بين فصائل المعارضة السورية وقوات النظام المدعومة من إيران وروسيا، إلا أن قوات النظام لم تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار سوى لبضعة أيام، لتعاود بعدها القصف مجددًا.

بينما تعاني مناطق التماس في أرياف إدلب وحماة واللاذقية من الخروقات بشكل شبه يومي، من قبل قوات النظام، مستهدفة منازل المدنيين والأراضي الزراعية والمنشآت الحيوية ونقاطًا عسكرية للمعارضة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة