السعودية تطلق تقنية للمس الحجر الأسود افتراضيًا

الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، عبدالرحمن السديس، أثناء تدشين مبادرة "الحجر الأسود الافتراضي" 13 كانون الأول 2021(رئاسة شؤون الحرمين)

ع ع ع

أعلنت سلطات إدارة المقدسات الإسلامية في السعودية إطلاق مبادرة “الحجر الأسود الافتراضي”، حيث يصبح بالإمكان لمس الحجر افتراضيًا عبر تقنية الـ”VR”.

وتهدف المبادرة إلى استخدام الواقع الافتراضي (VR) والتجارب الرقمية التي تشير إلى محاكاة الواقع الحقيقي.

ودشّن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس، المبادرة بمكتبه بالرئاسة، وفق ما أفاد الحساب الرسمي لرئاسة شؤون الحرمين عبر “تويتر”، في 13 من كانون الأول.

وقال السديس إن “مبادرة (الحجر الأسود الافتراضي) أطلقتها وكالة شؤون المعارض والمتاحف ممثلة في الإدارة العامة للمعارض الرقمية، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى”.

وأكد السديس أهمية “إنشاء بيئة محاكاة افتراضية، لمحاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل الرؤية والسمع واللمس، حتى الشم، لتصل جميع مخرجات الرئاسة التي تخص الحرمين الشريفين، وما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين لجميع أنحاء العالم، من خلال العالم الافتراضي، وهي تحاكي الواقع بكل وضوح وصدق”، على حد تعبيره.

وفي 12 من حزيران الماضي، قررت وزارة الحج والعمرة السعودية اقتصار فريضة الحج على المواطنين والمقيمين داخل الأراضي السعودية بإجمالي يصل إلى 60 ألف حاج، بسبب تطورات فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، ونشوء تحوّرات له حول العالم.

وحددت الوزارة في بيان لها الفئات العمرية التي يحق لها أداء الفريضة بين 18 و68 عامًا من الحاصلين على لقاح “كورونا”، بما يتناسب مع الضوابط والآليات المتبعة لفئات التحصين.

تطبيقات افتراضية في الحج

وكانت الجهات المعنية وفّرت عدة تطبيقات باستخدام التقنيات الحديثة لتنظيم الحج في تموز الماضي:

“توكلنا”

تطبيق “توكلنا”، مقدم من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، صُمم ليعمل على الهواتف الذكية، وأجهزة الحاسوب اللوحي وغيرها من الأجهزة النقالة، وهو أحد التطبيقات الخاصة بفيروس “كورونا”، يقوم بإدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول.

“مناسكنا”

يتيح تطبيق “مناسكنا” العديد من الخدمات للحجاج، التي تسهم في مساعدة الحاج على أداء النسك بكل يسر وسهولة، من خلال التعرف على أوقات التفويج ورمي الجمرات وتحرك الحافلات وأوقات الذهاب إلى الحرم لأداء الصلاة.

التطبيق مزود بسبع لغات عالمية، وإمكانية التواصل المباشر مع الوزارة متاحة، وتذليل العقبات التي تواجه الحاج في أثناء أداء الفريضة.

“سوار الحج الذكي”

يعمل تطبيق “سوار الحج الذكي”، على تقديم تجربة حج ذكي وميسر، وإثراء التجربة الدينية للحاج، وتقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج.

وسوار الحاج الذكي (نسك)، هو سوار على هيئة ساعة يضعها الحاج حول معصم يده، وتقدم خدمات رئيسة تشمل توفير كامل المعلومات عن الحاج، مثل الحالة الصحية (محصن، محصن جرعة أولى، محصن متعافٍ).

ويسمح هذا السوار بمتابعة ورصد بيانات الحالة الصحية المتعلقة بقياس نسبة أكسجين الدم ونبضات القلب.

“بنان”

يثبت تطبيق “بنان” على الأجهزة الذكية، وهو مخصص للجهات الأمنية المستفيدة وتم تطبيقة في الجوازات كمرحلة أولى عبر منافذ المملكة السعودية، للتعرف على هوية الأشخاص من خلال السمات الحيوية كالوجه والبصمة.

ويستخدم في الحج للتثبت من هوية الحجاج بواسطة بصمة الإصبع والوجه وتسهيل دخولهم إلى الأماكن التي يكون فيها اكتظاظ، أو حالات مرض، أو فقدان أوراق ثبوتية.

“منصة إحسان”

وهي منصة لتسهيل أداء نسك الأضاحي وتوفر المنصة عمليات شراء وذبح وتوزيع الأضاحي بسهولة ويسر على الحجاج.

ويستقبل برنامج “الأضاحي” طلبات توكيل للمنصة بأداء نسك الهدي والأضاحي، وتوزيعها على مستحقيها خلال الأوقات الشرعية، ويسهّل برنامج “الأضاحي” في المنصة إلى تسهيل أداء النسك رقميًا بالشراكة مع مشروع المملكة السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي.

ويوفر عددًا من المنتجات التي تشمل الأضحية والهدي في الحج، في حين يوفر الفدية والعقيقة والصدقة على مدار العام، وتتولى “منصة إحسان”، عبر البرنامج، توزيعها على الفئات الأشد احتياجًا داخل المملكة وفق الضوابط الشرعية والصحية لدى جهات متخصصة معتمدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة