بريطانيا تسقط طائرة مسيّرة هددت قاعدة “التنف” في سوريا

camera iconطائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الملكي "تايفون" ترافق طائرة نقل فوق شرق رومانيا، 27 من نيسان 2018 (AP Photo / Vadim Ghirda)

tag icon ع ع ع

أسقطت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني طائرة مسيّرة اعتبرتها تهديدًا لقوات التحالف في قاعدة “التنف” شرقي سوريا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم، الجمعة 17 من كانون الأول، إن طائرة من القوات الجوية الملكية من طراز “تايفون” أسقطت طائرة مسيّرة أُطلقت في 14 من كانون الأول الحالي، وشكّلت تهديدًا على قوات “التحالف الدولي” في قاعدة “التنف”، بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

ولم تذكر الوزارة المجموعة “المعادية” التي كانت توجّه الطائرة المسيّرة.

وقال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، إن الضربة كانت “دليلًا مثيرًا للإعجاب على قدرة سلاح الجو الملكي البريطاني على إصابة أهداف معادية في الجو”، على حد تعبيره.

وأضاف، “كانت طائرتان من طراز (FGR4) في دورية روتينية من قاعدتهما في قبرص عندما طُلب منهما التحقق من الطائرة المسيّرة يوم الثلاثاء”.

حدد الطيارون الطائرة المسيّرة ودمروها باستخدام صاروخ “جو- جو” قصير المدى متقدم يسمى “أسرام”.

وتبلغ تكلفة صاروخ “أسرام” حوالي 200 ألف جنيه إسترليني (حوالي 266 ألف دولار)، ويبلغ مداه من 12 إلى 15 ميلًا (من 20 إلى 24 كيلومترًا)، ويطير بسرعة تفوق سرعة الصوت.

وقالت مصادر دفاعية لـ”BBC”، إن هذا الاشتباك كان من المحتمل أن يكون مواجهة قريبة نسبيًا مع طاقم الطائرة على مرمى البصر للطائرة المسيّرة التي كانت تحلّق بشكل بطيء.

وأضافت المصادر أن الحادثة هي أول اشتباك “جو- جو” تشغيلي أجراه سلاح الجو الملكي البريطاني، كما أنه أول اشتباك من نوعه للقوات الجوية البريطانية على العراق أو سوريا.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يسقط فيها الجيش البريطاني طائرة “معادية” منذ حرب “فوكلاند” قبل ما يقرب من 40 عامًا.

وأعلن المتحدث باسم القيادة الوسطى الأمريكية، بيل أوربن، الخميس 16 من كانون الأول، أن قوات الجيش الأمريكي رصدت طائرتين مسيّرتين تدخلان المجال الجوي حول قاعدة “التنف”، مساء الثلاثاء، بحسب ما نقلته شبكة “إن بي سي نيوز“ الأمريكية.

وأضاف أورين، “لدى مواصلة إحدى المسيّرتين توغلها في منطقة التنف لفض النزاع، تم التوصل إلى تقييم أنها تظهر نية عدائية وتم إسقاطها”.

وقد غادرت الطائرة المسيّرة الثانية المنطقة، ولم يتضح ما إذا كانت المسيّرتان تحملان مواد متفجرة، وفقًا للمتحدث.

وأشار المتحدث إلى عدم وقوع أي خسائر أو أضرار بالقاعدة حيث تتمركز القوات الأمريكية نتيجة إسقاط الطائرة.

وأفادت صحيفة “POLITICO” الأمريكية، أن واشنطن تعتقد أن إيران قدمت الموارد وشجعت على الهجوم، لكن الطائرات المسيّرة لم يتم إطلاقها من إيران.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة