صور أقمار صناعية: السعودية تصنع صواريخ باليستية بمساعدة الصين

camera iconرصد الأقمار الصناعية لمنشأة لتصنيع الصواريخ الباليستية في السعودية 2 تشرين الثاني 2021 (CNN)

tag icon ع ع ع

نشرت شبكة “CNN” الأمريكية، صورًا لأقمار صناعية وتقييمات استخبارية أمريكية أظهرت أن المملكة العربية السعودية أنشأت معامل ومنشآت لتصنيع الصواريخ الباليستية بمساعدة الصين.

وبحسب ما ترجمته عنب بلدي عن تقرير للشبكة الأمريكية، نشرته اليوم الخميس، 23 من كانون الأول، فإن وكالات الاستخبارات الأمريكية قيّمت أن السعودية تعمل الآن بنشاط على تصنيع صواريخها الباليستية بمساعدة الصين.

وحصلت الاستخبارات الأمريكية على صور الأقمار الصناعية التي تثبت أن المملكة تقوم حاليًا بتصنيع الأسلحة في موقع واحد على الأقل.

وذكر التقرير أن الاستخبارات الأمريكية لديها معلومات عن شراء صواريخ باليستية من الصين في الماضي، لكنها لم تكن قادرة على تصنيعها حتى الآن.

وأظهرت الصور التي التقطتها شركة “بلانيت”، وهي شركة تصوير تجارية، بين 26 من تشرين الأول و9 من تشرين الثاني الماضيين حدوث عملية حرق في منشأة بالقرب من بلدة الدوادمي (تقع في الجهة الغربية الشمالية من الرياض ،وتبعد عنها حوالي 330 كيلومترًا)، بحسب باحثين في معهد “Middlebury” للدراسات الدولية.

وأضافت الشبكة أن الباحثين أبلغوها بأن هذا يعد أول دليل قاطع على أن المنشأة تعمل لإنتاج الصواريخ.

وكشفت التقييمات ومعلومات استخباراتية سرية عن عمليات نقل متعددة واسعة النطاق لتكنولوجيا صواريخ باليستية حساسة بين الصين والسعودية.

ولم ترد الحكومة السعودية والسفارة السعودية في واشنطن على طلب “CNN” للتعليق، وكذلك امتنع مجلس الأمن القومي ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA) عن التعليق.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية للشبكة الأمريكية، ردًا على سؤال عن وجود عمليات نقل لتكنولوجيا صواريخ باليستية بين الصين والسعودية، في بيان إن البلدين “شريكان استراتيجيان وحافظا على تعاون ودي في جميع المجالات، بما في ذلك مجال التجارة العسكرية”.

وأضاف أن “هذا التعاون لا ينتهك أي قانون دولي ولا ينطوي على انتشار أسلحة الدمار الشامل”.

وقالت مصادر لشبكة “CNN” إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تستعد لمعاقبة بعض الجهات المشاركة في عمليات نقل التكنلوجيا الحساسة للسعودية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة