رفع أسعار الكهرباء للمساكن بنسبة 50% في تركيا

تعبيرية (الأناضول)

تعبيرية (الأناضول)

ع ع ع

أعلنت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية (EMRA) تحديد تعرفة الكهرباء لعام 2022، بزيادة بين 52% و130% لمجموعات المشتركين السكنية والصناعية والتجارية.

وصار سعر الكهرباء لفئة الاستهلاك 1.37 ليرة تركية للكيلوواط لفئة الاستهلاك 150 كيلوواطًا وما دون.

ورفعت الهيئة السعر ليصبح 2.06 ليرة لفئة الاستهلاك فوق 150 كيلوواطًا، بحسب بيان صادر عن الهيئة نقله موقع قناة “HaberTürk” اليوم، السبت 1 من كانون الثاني.

ورفعت أسعار الكهرباء للمنشآت التجارية بنسبة 126% بدءًا من اليوم، كما رفعت أسعار الغاز بنسبة 25% للمساكن، وبنسبة 50% للمؤسسات الأخرى.

ويأتي هذا الرفع بالتزامن مع ارتفاع المستوى العام للأسعار نتيجة انخفاض قيمة الليرة التركية.

وشهدت الليرة التركية ارتفاعًا وتحسنًا في قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، بعد انخفاض غير مسبوق تجاوزت 18 ليرة للدولار الواحد، في كانون الأول 2021، قبل أن تعود لتنخفض إلى حاجز 13 ليرة تركية للدولار الواحد. 

ويواجه السوريون في تركيا عمومًا صعوبات متزايدة في ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، وارتفاع أسعار الكهرباء والغاز، وغلاء إيجارات المنازل وسط محدودية الموارد المالية.

وارتفعت معدلات التضخم لمستويات عالية، وهو ما ولّد زيادة تدريجية بالأسعار في معظم القطاعات، بسبب التراجع الكبير في قيمة الليرة التركية أمام الدولار، وكذلك الصعوبات الاقتصادية التي مرت بها تركيا، عقب انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة