عناصر وعائلات.. العراق يتسلم مواطنين على صلة بتنظيم “الدولة” من سوريا

مخيم"الهول" في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا (رويترز)

مخيم "الهول" في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا (رويترز)

ع ع ع

أعلنت “خلية الإعلام الأمني” التابعة لوزارة الدفاع العراقية تسلم السلطات العراقية 50 متهمًا بالانتماء إلى تنظيم “الدولة الإسلامية” من الذين أُلقي القبض عليهم داخل الأراضي السورية سابقًا.

وقالت “خلية الإعلام الأمني” في بيان عبر “تويتر”، السبت 8 من كانون الثاني، إن عملية التسليم جرت بالتنسيق بين قيادة العمليات المشتركة والجانب السوري عن طريق منفذ “ربيعة” الحدودي.

وتم تسليمهم إلى وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم، بحسب البيان. 

ويحاكم عناصر تنظيم “الدولة” في العراق بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، إذ تتراوح العقوبات بين المؤبد والإعدام شنقًا حتى الموت.

ويوجد في السجون التي تشرف عليها “الإدارة الذاتية” شمال شرقي سوريا حوالي 19 ألف عنصر من تنظيم “الدولة”، بينهم 12 ألف سوري و5000 عراقي، و2000 أجنبي ينحدرون من 55 دولة أجنبية، بحسب وكالة أنباء “هاوار” المقربة من “الإدارة”.

اقرأ أيضًا: المحتجزون الأجانب.. ورقة “قسد” لنيل الاعتراف السياسي

عائلات عراقية تغادر “الهول”

وأعلنت وكالة أنباء “هاوار” الكردية المقربة من “الإدارة الذاتية” لشمال وشرقي سوريا خروج دفعة من اللاجئين العراقيين من مخيم “الهول” عبر حافلات نقل “البولمان”، بعد وصول وفد حكومي من العراق، برفقة بعض ضباط الشرطة العراقية، والحافلات إلى المخيم، اليوم.

ونقلت الوكالة أن الرحلة التي خرجت ضمت 403 لاجئًا عراقيًا، ضمن 113 أسرة، في إطار إخراج الحكومة العراقية رعاياها من البلاد، بالتنسيق مع “الإدارة الذاتية”.

وتوجهت قافلة الحافلات والسيارات المؤلفة من 19 حافلة، وسيارات نقل برفقة حراسة مشددة من قوى الأمن الداخلي، إلى الحدود العراقية- السورية.

ودخلت القافلة الأراضي العراقية بمفردها، عبر معبر “الفاو” الحدودي شرق ناحية “الهول”، وستتجه حسب المغادرين العراقيين إلى مخيم “الجدعة” جنوبي مدينة الموصل بالقرب من بلدة القيارة، برفقة القوى الأمنية التابعة للحكومة العراقية، بحسب الوكالة.

ويضم مخيم “الهول” حسب الإحصائيات الأخيرة لكانون الثاني الحالي، 57 ألفًا و460 شخصًا معظهم من النساء والأطفال، ضمن 15 ألفًا و603 أسر.

ويصل عدد العراقيين في المخيم، حسب الإحصائية إلى 30 ألفًا و738 شخصًا ضمن 8256 أسرة، يتوزعون بين رجال ونساء وأطفال.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة