الإمارات تستثمر 100 مليون دولار في قطاع التكنولوجيا ضمن إسرائيل

ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، في أبو ظبي- 13 من كانون الأول 2021 (رئيس الحكومة الإسرائيلية- تويتر)

ع ع ع

تحدثت هيئة البث الإذاعي الإسرائيلي (مكان) اليوم، السبت 15 من كانون الثاني، عن استثمار إماراتي بقيمة تصل إلى نحو 100 مليون دولار بقطاع التكنولوجيا في إسرائيل.

ونقلت “مكان” عن تقرير نشرته “وول ستريت جورنال” الأمريكية أمس، الجمعة، أن صندوقًا كبيرًا في الإمارات استثمر المبلغ، وسط توقعات مجلس الأعمال الإماراتي- الإسرائيلي بوصول حجم التبادل التجاري بين الجانبين إلى ملياري دولار أمريكي، خلال العام الحالي.

واعتبرت الصحيفة الاستثمار الإماراتي دلالة على توطيد العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، منذ تطبيع العلاقات بينهما قبل أكثر من عام.

وتقيم العديد من الشركات الإسرائيلية مكاتب لها في دبي وأبو ظبي، كما تعقد شركات إماراتية اتفاقات شراكة مع شركات إسرائيلية، كبوابة للدخول إلى أسواق أخرى في الشرق الأوسط، وفق ما ذكرته “مكان”.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلي إلى صندوق “مبادلة” الإماراتي، الذي استثمر مؤخرًا في ست شركات إسرائيلية متخصصة بالتكنولوجيا العالية.

وفي معرض حديثه عن العلاقات الإماراتية- الإسرائيلية، وتحالف جديد في الشرق الأوسط يضم من وصفهم بـ”المعتدلين الذين يروّجون للحياة”، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في كانون الأول 2021، أن حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والإمارات تجاوز خلال عام 2021 مليار دولار أمريكي.

وأضاف لابيد، خلال حديث إلى صحيفة “خليج تايمز”، في 23 من كانون الأول 2021، أنه بالكاد يمر يوم دون التوقيع على اتفاقية جديدة، أو الكشف عن مبادرة تعاون جديدة، أو زيارة رسمية تاريخية وتقارب بين البلدين، بحسب تعبيره.

وتتواصل تطورات العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، منذ توقيع اتفاقيات سلام في البيت الأبيض بين البحرين والإمارات من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، في 15 من أيلول 2020، بحضور الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، ووزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، ووزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني.

وكان ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، التقى، في 13 من كانون الأول 2021، رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي إلى الإمارات.

وفي تشرين الأول 2021، أعلنت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، توقيع اتفاقية مع الإمارات تتيح للإسرائيليين والإماراتيين السفر دون تأشيرة بين الجانبين.

كما افتتحت الإمارات، في 14 من تموز 2021، سفارتها في إسرائيل، لتكون بذلك الدولة الخليجية الأولى التي تفتتح سفارة رسمية في إسرائيل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة