“فايزر”.. أول دواء لـ”كورونا” عن طريق الفم فعّال ضد “أوميكرون”

حبوب دواء "Paxlovid" (رويترز_2021)

ع ع ع

أعلنت شركة “فايزر” للأدوية عن فعالية دواء “Paxlovid” المضاد لـ”كورونا” ضد متحور “أوميكرون” الجديد.

وقالت الشركة في بيان، صدر الثلاثاء 18 من كانون الثاني، إنها أثبتت فعالية الدواء ضد “أوميكرون” من خلال العديد من الاختبارات المعملية، مؤكدة أن النتائج تشير إلى أن الدواء سيكون أداة مهمة في محاربة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) ومتحوراته.

وتسعى الشركة لضمان وصول الدواء إلى جميع الأشخاص حول العالم، لتقديم علاجات آمنة وفعالة في أسرع وقت ممكن، وبسعر مناسب بناء على مستوى الدخل لكل دولة، وفق البيان.

وفي 22 من كانون الأول 2021، اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “Paxlovid” كأول دواء مضاد لـ”كورونا” عن طريق الفم، من إنتاج شركة “فايزر” للأدوية.

ويُستخدم الدواء لمنع تدهور صحة المصابين بفيروس “كورونا”، وهو عبارة عن حبتين تؤخذان مرتين يوميًا لمدة خمسة أيام من تاريخ تشخيص المرض، ولخمسة أيام بعد ظهور الأعراض، لتجنب دخول المستشفى.

ويُشترط لمستخدمي الدواء أن تكون أعمارهم 12 عامًا وما فوق، وأوزانهم نحو 40 كيلوغرامًا في الحد الأدنى، ولديهم نتيجة اختبار “كورونا” إلى جانب الحصول على وصفة طبية.

ويواصل كبار مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة التأكيد على أن التطعيم سيظل أفضل طريقة للحماية من العدوى، وأن الدواء خطوة كبيرة إلى الأمام، وسيخفف من أثر المرض، لكنه لن يشكّل بديلًا عن اللقاحات.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة