سوريا.. البدء بالتسجيل على استلام الدفعة الثانية من مازوت التدفئة اعتبارًا من الغد

طوابير المازوت في قرية اسقبولي في طرطوس ( صفحة طرطوس الساحل _ فيسبوك)

طوابير المازوت في قرية اسقبولي بطرطوس (صفحة طرطوس الساحل- فيسبوك)

ع ع ع

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري، عن بدء التسجيل على الدفعة الثانية (50 ليترًا) من مازوت التدفئة لكل عائلة (بطاقة ذكية) اعتبارًا من غدًا الجمعة.

وبحسب ما نشرت الوزارة عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك“، اليوم الخميس 20 من كانون الثاني، يمكن للأشخاص الذين لم يتسلموا الدفعة الأولى بعد مخصصاتهم من مازوت التدفئة، تعبئة الدفعتين معًا (100 ليتر) اعتبارًا من غدًا الجمعة.

كما أوضحت الوزارة، إمكانية شراء 50 ليترًا من مازوت التدفئة لكل عائلة بسعر التكلفة من المحطات المخصصة لبيع المحروقات بسعرها “الحر” في جميع المحافظات الواقعة تحت سيطرة النظام.

اقرأ أيضًا: “التجارة الداخلية” تحدد محطات وقود ستبيع المازوت والبنزين بأسعار ومخصصات جديدة

وتبلغ مخصصات العائلة الواحدة من مادة مازوت التدفئة لفصل الشتاء 200 ليتر، على أن توزع على أربع دفعات، كل دفعة 50 ليترًا.

وخلال السنوات الماضية، اشتكى مواطنون من عدم حصولهم إلا على الدفعة الأولى فقط، في حين لم يتسلّم العديد منهم في محافظتي دمشق وريفها مخصصاتهم من المازوت المدعوم، بحسب ما رصدته عنب بلدي حينها.

وفي 11 من تموز 2021، رفعت حكومة النظام السوري سعر ليتر المازوت المدعوم بنحو 178%، ليصبح 500 ليرة سورية بعد أن كان 180 ليرة.

بينما تحدد الوزارة، سعر مبيع الليتر الواحد من مادة المازوت “الحر” بألف و700 ليرة سورية، لكنها توفرها في محطات محددة فقط في كل محافظة.

بينما يبلغ سعر المازوت غير المدعوم (الحر) في السوق السوداء أكثر من خمسة أضعاف سعر المازوت المدعوم، دون ضوابط تحدده، بحسب ما رصدته عنب بلدي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة