ريف حلب.. مقتل طفل وإصابة أربعة آخرين بانفجار مجهول السبب

camera iconعناصر "الدفاع المدني" يتفقدون مكان الانفجار بريف حلب الشرقي- 25 من كانون الثاني 2022 (الدفاع المدني- فيس بوك)

tag icon ع ع ع

قُتل طفل وأُصيب أربعة أطفال آخرين اليوم، الثلاثاء 25 من كانون الثاني، بانفجار مجهول السبب بريف حلب الشرقي.

واستجاب “الدفاع المدني السوري” للانفجار الذي وقع داخل معمل لتصنيع مواد البناء (البلوك)، على طريق قباسين- الباب، وتفقّد المكان وعمل على تأمينه.

وشهدت مناطق سيطرة المعارضة انفجارات متكررة سواء مجهولة المصدر أو لمخلّفات قصف سابق، أودت بحياة مدنيين، خصوصًا من الأطفال.

ووثّق “الدفاع المدني” مقتل مدنيَين اثنين في بلدة مرعيان جنوبي إدلب، جراء انفجار مخلّفات الحرب، الاثنين 24 من كانون الثاني.

وأُصيب خمسة أطفال بانفجار جسم من مخلّفات الحرب في ريف حلب الشمالي، في 27 من كانون الأول 2021، في أثناء لعبهم ضمن أرض زراعية في قرية معبطلي بمدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

وقُتل شاب وأُصيب والده بجروح، في 22 من كانون الأول 2021، بانفجار قنبلة عنقودية من مخلّفات قصف سابق لقوات النظام وروسيا على قرية كنصفرة جنوبي إدلب، وأسعف “الدفاع المدني” المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، ونقل جثمان الشاب، وأمّن المكان.

ووثّق “الدفاع المدني” استخدام نظام الأسد وروسيا أكثر من 11 نوعًا من القنابل العنقودية، وتمكّن الفريق منذ بداية العام 2021 من إتلاف 476 ذخيرة، من بينها أكثر من 206 قنابل عنقودية.

ووثّقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل 176 مدنيًا بينهم 74 طفلًا و25 سيدة، بسبب ألغام مجهولة المصدر خلال عام 2021.

ويشير “الدفاع المدني” باستمرار إلى ضرورة الابتعاد عن أي جسم غريب، وعدم جمع مخلّفات القصف، التي قد تعرّض حياة الأطفال وذويهم للخطر، وإبلاغ فرقه على الفور.

وللأجسام غير المنفجرة والذخائر أثر مباشر على المدنيين في المخيمات، إذ تشكّل خطرًا على حياتهم عند انفجارها، إضافة إلى ما تسببه من إصابات خطرة وحالات بتر وخاصة عند الأطفال، حسب مدير المكتب الإعلامي لـ”الدفاع المدني” في الشمال السوري، إبراهيم أبو الليث.

ونفّذ النظام وروسيا 546 هجومًا بقنابل عنقودية على الشمال السوري، منذ 26 من نيسان عام 2019 حتى 5 من آذار 2020، حسب “الدفاع المدني”، الذي أكد أن الآلاف من تلك القنابل لم تنفجر، وصارت قنابل موقوتة تهدد حياة المدنيين لا سيما الأطفال.

وأجرت فرق “UXO” المتخصصة بمسح وإزالة الذخائر غير المنفجرة التابعة لـ”الدفاع المدني”، خلال 2020، أكثر من 600 عملية إزالة لمخلّفات الحرب، وتخلّصت من نحو 620 ذخيرة متنوعة، وأجرت فرق المسح 167 عملية مسح، حددت فيها 237 منطقة ملوثة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة