هل تسهم الزيادة في حل مشكلة انقطاع الكهرباء في الشمال السوري

أذربيجان تزيد صادراتها من الغاز إلى تركيا

حقل "شاه دنيز" لاستخراج الغاز الطبيعي في بحر قزوين في أذربيجان (وكالة أنباء أذربيجان)

ع ع ع

أعلنت شركة النفط الحكومية في أذربيجان، في 26 من كانون الثاني الحالي، عن زيادة صادراتها من الغاز الطبيعي إلى تركيا لفترة محدودة بعد طلب الأخيرة ذلك، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

ويأتي الطلب التركي من أجل تلبية الحاجة المؤقتة للغاز بعد حدوث عطل فني بخصوص إمدادات الغاز الإيراني إليها، والتي تبلغ 10% من إيرادات الغاز الطبيعي لتركيا خلال أشهر الشتاء.

وأوقفت شركة الغاز الوطنية الإيرانية توريد الغاز الطبيعي إلى تركيا لمدة عشرة أيام اعتبارًا من 20 كانون الثاني الحالي، مبررة ذلك بعطل فني، كما نقلت “الأناضول“.

وأدى انقطاع الغاز الإيراني إلى نقص في كميات الغاز المباعة، من قبل شركة “بوتاش” المشغلة لخطوط الأنابيب الحكومية، إلى المواقع الصناعية ومحطات الطاقة ذات الاستهلاك العالي ، دون تحديد كمية التخفيض، كما نقلت وكالة “بلومبيرغ“، في 20 من كانون الثاني.

كما أثّر فقدان الغاز الإيراني إلى تقنين التيار الكهربائي في اعزاز شمال غربي حلب، كما أوضحت شركة الكهرباء “Ak energy” التركية، في بيان لها أن سبب انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة يعود إلى النقص الحاد للغاز المسال الذي تعمل عليه محطات التوليد في تركيا، بتاريخ 23 من كانون الثاني.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نفى مزاعم قطع إيران تدفق الغاز الطبيعي إلى تركيا بسبب تراكم الديون، وأكد عدم وجود أي مستحقات لطهران لدى أنقرة، في مقابلة تلفزيونية مع قناة “NTV” ، في 26 من كانون الثاني.

وأشار إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بيّن له خلال اتصال هاتفي أن الأمر ناجم عن عطل وسيعود الغاز الطبيعي للتدفق خلال فترة تقدر بين عشرة و15 يومًا، وأفاد أن وزارة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة “بوتاش” التركية أرسلت وفدين منفصلين أجريا لقاءات في إيران.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة