92 مليار ليرة سورية زيادة في إيرادات الخزينة بسبب آلية جمركة الخلوي

مركز خدمات شركة "سيريتل" للاتصالات فرع مشروع دمر في دمشق- 22 آب 2021 (عنب بلدي/حسان حسان)

مركز خدمات شركة "سيريتل" للاتصالات فرع دمر في دمشق- 22 من آب 2021 (عنب بلدي- حسان حسان)

ع ع ع

أعلنت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” عن تحصيل حوالي 92 مليار ليرة سورية لإيرادات خزينة الدولة، خلال الأشهر الستة الماضية، بسبب آلية التصريح الإفرادي (الجمركة) عن الأجهزة بحسب سعر الجهاز.

وبحسب بيان لـ”الهيئة” اليوم، الاثنين 31 من كانون الثاني، حُققت تلك الإيرادات منذ بدء تطبيق آلية الجمركة منتصف آب 2021 وحتى نهاية الشهر الحالي، إذ تضمنت هذه الفترة جمركة حوالي 400 ألف جهاز خلوي.

وأضاف البيان أن آلية الجمركة تعمل بشكل مؤتمت يعتمد السعر الحقيقي لكل جهاز خلوي وفق سعر المصنع كأساس لتحديد أجور التصريح العائدة للخزينة المركزية للدولة.

ووفقًا للبيان، بلغت الإيرادات الإجمالية للخزينة العامة حوالي 89 مليار ليرة سورية، نتيجة استيفاء الرسوم والأجور لقرابة سبعة ملايين جهاز خلوي أُدخل إلى السوق السورية منذ عام 2016 وحتى منتصف آذار 2021.

وفي 14 من آب 2021، سمحت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” السورية باستئناف التصريح الإفرادي (جمركة الهواتف النقالة) عن الأجهزة التي عملت وستعمل على الشبكات الخلوية السورية.

وفي مطلع تشرين الثاني 2021، رفعت مديرية الجمارك العامة في سوريا قيمة التعرفة الجمركية للهواتف النقالة بنسبة 10% لتصبح 30% من قيمة الجهاز.

وتُحدد جمركة كل جهاز بناء على السعر الرائج عالميًا الذي يُحدد عن طريق منظومة خاصة بتحديد الأسعار وتُحسب بعدها القيمة الجمركية، إذ تتراوح قيمة الجمركة بين 30 ألف ليرة للهواتف بالمواصفات القليلة، ونحو مليونين ونصف مليون بحسب نوع الجهاز ومواصفاته.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة