أبو الغيط: اجتماع وزاري الشهر المقبل لبحث عودة سوريا إلى الجامعة العربية

لقاء الملك الأردني، عبد الله الثاني، بأمين عام الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، في عمان- 2 من شباط 2022 (بترا)

ع ع ع

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء 2 من شباط، إن اجتماعًا وزاريًا عربياً سيعقد الشهر المقبل لبحث إمكانية عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

ونقلت قناة “المملكة” الأردنية عن أبو الغيط قوله، إن موعد القمة العربية المقبلة التي ستُعقد في الجزائر لم يُحدد بعد.

تصريحات الأمين العام جاءت خلال لقاء معه أجرته القناة على هامش زيارته إلى الأردن، وسيُبث مساء اليوم.

والتقى الملك الأردني، عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء، أبو الغيط، في العاصمة عمان، وتناول اللقاء التطورات على الساحتين العربية والإقليمية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وفي 30 من كانون الثاني الماضي، صرح أبو الغيط أنه لم يتم الوصول بعد إلى ما هو مطلوب من سوريا قبل عودتها إلى الجامعة العربية.

وقال أبو الغيط خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي، إن “موضوع عودة دولة لشغل مقعد أو دعوتها للمشاركة في قمة تسبقه مداولات ومشاورات، وطرح مشروع قرار وأفكار ورؤية من الدول الأعضاء، وما المطلوب من الجانب السوري”.

وبحسب أبو الغيط، فإن الملف السوري طُرح خلال المباحثات التي جرت في الاجتماع التشاوري للوزراء العرب في الكويت، إلى جانب نزاعات إقليمية أخرى مثل الأزمتين اليمنية والليبية.

وفي 23 من كانون الأول 2021، دعا رئيس مجلس النواب الأردني، عبد الكريم الدغمي، إلى عودة سوريا إلى “حاضنتها العربية”، في مؤتمر صحفي على هامش انعقاد جلسة للبرلمان العربي في عمان.

وعلّقت الجامعة العربية عضوية سوريا في تشرين الأول 2011، إبان تصاعد موجة العنف ضد الاحتجاجات المناهضة للنظام السوري.

وظل المقعد السوري شاغرًا في الجامعة العربية منذ تجميد العضوية حتى آذار 2013، حين مُنح المقعد خلال القمة العربية المنعقدة في الدوحة للمعارضة، إذ ألقى الرئيس السابق لـ”الائتلاف السوري المعارض”، أحمد معاذ الخطيب، كلمة باسمها، لمرة واحدة في ذلك الوقت والمكان.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة