“توركوفاك”.. تركيا تبدأ التطعيم بلقاح “كورونا” محلي الصنع

غرف تطعيم خاصة بلقاح "توركوفاك" في ولاية تشوروم التركية (الأناضول)

ع ع ع

بدأت تركيا عملية التطعيم بلقاح “توركوفاك” المحلي المضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في جميع ولايات البلاد، انطلاقًا من المستشفيات والمدن الطبية، بحسب ما ذكرته وكالة “الأناضول“.

وقال وزير الصحة، فخر الدين كوجا، عبر حسابه في “تويتر” اليوم، الثلاثاء 8 من شباط، إن اللقاح المحلي “توركوفاك” وصل إلى 81 مقاطعة، حتى “لا يبقى أحد بلا لقاح”.

وطوّرت جامعة “أرجيس” بولاية قيصري لقاح “توركوفاك” بالتعاون مع رئاسة المعاهد الصحية التابعة لوزارة الصحة، ووصل اللقاح إلى مرحلة الإنتاج المتسلسل خلال 20 شهرًا.

وبدأت المرحلة الأولى من التجارب البشرية للقاح، في 5 من تشرين الثاني 2020، فيما تم التطعيم بأول جرعة ضمن المرحلة الثانية في 10 من شباط 2021.

وأجريت اختبارات المرحلة الثالثة للقاح على المتطوعين في 27 من آب 2021.

وأظهرت تجارب طبية تفوّق اللقاح التركي “توركوفاك” على نظيره الصيني “كورونافاك” من حيث الفعالية بنسبة 49.29%، بحسب وكالة “الأناضول“.

وتعتمد المؤسسة التركية للأدوية والأجهزة الطبية ثلاثة لقاحات للاستخدام الطارئ، هي “سبوتنيك” الروسي و”سينوفاك” الصيني و”بيونتيك/ فايزر” الألماني- الأمريكي.

واعترفت مقدونيا الشمالية وأوكرانيا بشهادات التطعيم التركي، وستكون لها نفس مواصفات شهادة “كوفيد الرقمية للاتحاد الأوروبي”، بحسب بيان صادر عن مفوضية الاتحاد الأوروبي.

وصارت تركيا إحدى الدول التسع المنتجة للقاحات المضادة لـ”كورونا”، بلقاح محلي الصنع للمرة الأولى منذ 50 عامًا.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن لقاح “توركوفاك” سيكون الخيار الثالث للمواطنين بعد “سينوفاك” و”بيونتيك”.

وأضاف أن تركيا ليست دولة تبخل بلقاحاتها وأدويتها كبعض الدول الأخرى، وأرسلت خلال الجائحة إمدادات طبية إلى 16 دولة و12 منظمة دولية حول العالم.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة