في إطار تحالف من 34 دولة.. البحرين تؤكد تعيين ضابط إسرائيلي لديها

camera iconمبنى وزارة الخارجية البحرينية

tag icon ع ع ع

أكدت وزارة الخارجية البحرينية اليوم السبت، 12 من شباط، تعيين ضابط إسرائيلي لديها، بعد يومين من حديث وسائل إعلام، بينها إسرائيلية، عن هذه الخطوة.

وأوضحت الوزارة في بيان صادر عنها أن إلحاق ضابط إسرائيلي يأتي في إطار ترتيبات متعقلة بتحالف دولي، يضم أكثر من 34 دولة.

والغرض من التحالف، وفق البيان، تأمين حرية الملاحة في المياه الإقليمية للمنطقة، وحماية التجارة الدولية ومواجهة أعمال القرصنة والإرهاب في المنطقة.

الحديث عن التحالف سبقته زيارة أجراها وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى البحرين، في 3 من شباط الحالي، لتكون الزيارة الرسمية الأولى منذ تطبيع العلاقات بين الجانبين في أيلول 2020.

وشدد حينها غانتس على أهمية “التعاون الصارم” بين إسرائيل والبحرين، على خلفية التهديدات البحرية والجوية المتزايدة، إلى جانب الالتزام بالوقوف “متحدين” في الدفاع عن سيادة من وصفهم بـ”الشركاء الإقليميين”، وكذلك السلام والاستقرار في المنطقة.

كما أجرى غانتس زيارة “مهمة للغاية” للأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين، في سبيل إجراء حوار حول التحديات المشتركة وفرص التعاون الأمني في المجال البحري.

وذكر موقع “i24” الإسرائيلي، في 10 من شباط الحالي، أن مهمة الضابط الإسرائيلي، العمل كحلقة وصل للأسطول الخامس للولايات المتحدة، معتبرًا تمركز مسؤول كبير من الجيش الإسرائيلي في البحرين سابقة تاريخية للبلدين.

وقبل تعيين الضابط الإسرائيلي، جرت تدريبات مشتركة خاضتها البحرين إلى جانب الإمارات وإسرائيل  والقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية (NAVCENT)، على عمليات الأمن البحري، في البحر الأحمر، وذلك في 10 من تشرين الثاني 2021، واستمرت لخمسة أيام في البحر على متن سفينة حوض النقل البرمائية “يو إس إس بورتلاند”، التابعة للأسطول البحري الأمريكي الخامس.

القيادي "الجيش الوطني السوري" مصطفى سيجري (دفاع/ تلجرام)

وفي 30 من أيلول 2021، أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، زيارة رسمية هي الأعلى مستوى منذ التطبيع بين الجانبين.

وحمل جدول أعمال زيارة لبيد افتتاح السفارة الإسرائيلية في العاصمة البحرينية المنامة، ولقاء نظيره البحريني، عبداللطيف الزياني، إلى جانب توقيع سلسلة من الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” التي لم تذكر تفاصيل إضافية حول هذه الاتفاقيات.

وافتتحت الإمارات والبحرين اتفاقيات التطبيع الأخيرة مع إسرائيل والتي شملت أربع دول، باتفاقية سلام وُقّعت في البيت الأبيض، في 15 من أيلول 2020، وبحضور الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، ووزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، ووزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة