“الاتصالات السورية” تحدد متطلبات تصريح تطبيقات الخدمات المرخصة

camera icon(تعبيرية)

tag icon ع ع ع

حددت وزارة الاتصالات والتقانة في حكومة النظام السوري الثبوتيات المطلوبة للحصول على تصريح لتطبيقات الخدمات المرخصة، بحسب بيان اليوم، الاثنين 14 من شباط.

ويتطلب الحصول على ترخيص استمارة طلب وفق النموذج المعتمد في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة، ونسخة حديثة عن السجل التجاري، وصورة الهوية والعناوين التفصيلية الدائمة والمؤقتة، وأرقام الهاتف الثابت والمحمول، والمؤهل العلمي لكل من مالك الشركة والمدير التنفيذي ومطور التطبيق ومسؤول قواعد البيانات ومسؤول حماية البيانات.

كما يتطلب نسخة تجريبية من التطبيق، وسياسة الاستخدام الخاصة به، وإشعار تسديد أجور دراسة الطلب بقيمة 100 ألف ليرة سورية تُسدد في المصرف التجاري السوري، وتقرير اجتياز اختبارات أمن المعلومات.

ويحتاج الترخيص إلى وثيقة تثبت حجز اسم نطاق تحت النطاق العلوي السوري (sy.) في حال كان التطبيق يقدم خدمات إعلان أو تسويق إلكتروني ومرتبط بموقع إلكتروني يقدم نفس الخدمات الموجودة في التطبيق.

وأمس، الأحد 13 من شباط، منحت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تطبيق “دامازل” تصريحًا للعمل على الشبكة كمنصة إلكترونية لبيع وشراء كل ما يحتاج إليه المستخدم، إذ يتيح نشر الإعلانات على التطبيق والتواصل مع أصحاب الإعلانات مباشرة.

وبحسب ما نشرته إذاعة “شام إف إم” المحلية، تم الطلب من الشركة صاحبة تطبيق “وديني” الذي يقدم خدمة نقل الركاب، استكمال الموافقات والتراخيص اللازمة من وزارة النقل والهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، تمهيدًا لمنحه التصريح النهائي.

وفي 19 من آب 2021، دعت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة أصحاب التطبيقات الإلكترونية العاملة على الشبكة في سوريا، إلى الحصول على تصريح من مديرية التنظيم والتراخيص في الهيئة، خلال ثلاثة أشهر.

وأوضحت الهيئة أنه يجب إجراء الاختبارات الأمنية اللازمة للتطبيق قبل منحه تصريحًا بالعمل، “حرصًا على أمن وسلامة المعلومات المتبادلة عبر هذه التطبيقات”.

وهددت بإيقاف عمل أي تطبيق لم يحصل على التصريح اللازم قبل مضي المهلة الممنوحة.

اقرأ أيضًا: شركة “يلا غو” تحصل على الترخيص المبدئي في سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة