وفاة “ذاكرة حماة” الشاعر والمؤرخ محمد عدنان قيطاز

الشاعر والمؤرخ السوري محمد عدنان قيطاز (تعديل عنب بلدي)

camera iconالشاعر والمؤرخ السوري محمد عدنان قيطاز (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

نعت الأوساط الأدبية في سوريا اليوم، الأربعاء 23 من شباط، الشاعر والمؤرخ السوري الحموي محمد عدنان قيطاز، عن عمر ناهز 86 عامًا.

وقالت وزارة الثقافة السورية في منشور، عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك”، إن قيطاز “ذاكرة حماة الأدبية”، إذ كتب العديد من المؤلفات في تاريخ مدينته حماة وشعرائها، منها “أوراق من تاريخ حماة”، “أدبيات من حماة في القرن العشرين”، “من أعلام حماة”، “شعراء عرفتهم في حياتي”، “الشيخ محمد الهلالي شاعر حماة في القرن التاسع عشر”، “حماة في محراب الأدب”.

قيطاز من مواليد عام 1936 من مدينة حماة، نشأ بها وتلقى تعليمه فيها، ليتخرج بعد ذلك في عام 1971 بدرجة “الإجازة” من قسم التاريخ بجامعة “دمشق”.

عمل بعد ذلك في التدريس بمدارس مدينة حلب الثانوية، ثم عاد إلى مدينته حماة ليتابع تدريسه في ثانويتي “ابن رشد” و”ابن خلدون”، وعمل مسؤولًا للمكتبات المدرسية في مديرية التربية بحماة، ثم مديرًا لتقنيات التعليم.

استقال الشاعر محمد عدنان قيطاز من وظيفته بناء على طلبه، وأُحيل إلى التقاعد ليتفرغ للبحث في الأعمال الأدبية والتاريخية، بحسب ما ذكره موقع “مدونة وطن” السوري.

شغل قيطاز منصب عضو “اتحاد الكتاب العرب في سوريا- فرع حماة”، ونشر قصائده وأبحاثه الأدبية والتاريخية في الدوريات السورية والعربية، كما شارك في العديد من المهرجانات الأدبية.

وللشاعر العديد من المؤلفات من دواوين الشعر والكتب والأبحاث منها “اللهب الأخضر”، “في ملكوت الحب”، “أسامة بن منقذ والجديد من آثاره وأشعاره”، “أسفار ابن أيوب الحموي”، “وجهك المستبد”، “دراسات نقدية: الشعر والنقد عند العرب”، “مقامات أبي فراس الحموي”، “معارج الروح”، “أنا والشعر”، “قرأت وكتبت”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة