سوريا.. تصاريح لعدد من التطبيقات الإلكترونية بالعمل على الشبكة

ع ع ع

منحت “الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة” العاملة في مناطق سيطرة النظام السوري، تصريحًا للعمل على الشبكة لعدة تطبيقات إلكترونية.

وبحسب بيان لـ”الهيئة” ، الاثنين 7 من آذار، مُنح تطبيقا “فارماواي” و “اطلب”، تصريحًا نهائيًا للعمل على الشبكة بعد حصولهما على الموافقات اللازمة لإطلاق خدماتهما.

و”فارماواي” تطبيق يربط بين الصيدليات وموردي مستودعات الأدوية والمستلزمات الطبية، بينما يعد تطبيق “اطلب” متجر إلكتروني في سوريا يوفر آلية التسوق والتوصيل لمنتجات متنوعة.

كما منحت “الهيئة” تطبيقات “لمسة شفاء”، و “دولي موبايل”، و “طلباتي”، تصاريحًا أولية فقط، بانتظار استكمال الموافقات اللازمة لإصدار الترخيص النهائي.

وبحسب البيان، يطلب من الشركة المالكة لتطبيق “لمسة شفاء” الحصول على موافقة وزارة الصحة لإطلاق خدمات التطبيق، وهو تطبيق يمكن من خلاله الوصول للطبيب المناسب وحجز المواعيد الطبية، كما يمكّن الأطباء من إدارة الملفات الطبية لمرضاهم.

كما طلبت “الهيئة” من “المصرف الدولي للتجارة والتمويل” استكمال الموافقات اللازمة من قبل مصرف سوريا المركزي، لعمل تطبيق “دولي موبايل”، وهو تطبيق يقدّم لعملاء المصرف خدمة إجراء عدد من الحركات المالية.

وطلب من الشركة المالكة لتطبيق “طلباتي” استكمال الموافقات اللازمة من وزارة السياحة، وهو تطبيق يعرض أسماء المطاعم والمتاجر، ويقدّم خدمة توصيل البضائع من البائع للمستهلك.

وفي 14 من شباط الماضي، حددت وزارة الاتصالات والتقانة في حكومة النظام السوري الثبوتيات المطلوبة للحصول على تصريح لتطبيقات الخدمات المرخصة.

اقرأ أيضًا: “الاتصالات السورية” تحدد متطلبات تصريح تطبيقات الخدمات المرخصة

وفي 19 من آب 2021، دعت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة أصحاب التطبيقات الإلكترونية العاملة على الشبكة في سوريا، إلى الحصول على تصريح من مديرية التنظيم والتراخيص في الهيئة، خلال ثلاثة أشهر.

وأوضحت الهيئة أنه يجب إجراء الاختبارات الأمنية اللازمة للتطبيق قبل منحه تصريحًا بالعمل، “حرصًا على أمن وسلامة المعلومات المتبادلة عبر هذه التطبيقات”.

وهددت بإيقاف عمل أي تطبيق لم يحصل على التصريح اللازم قبل مضي المهلة الممنوحة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة