تركيا.. هل أوقفت إدارة الهجرة منح الإقامة السياحية؟

إذن إقامة في تركيا - 9 من تشرين الأول عام 2020 - (mihci.av.tr)

ع ع ع

تناقلت شبكات وصفحات خدمية عبر “فيس بوك”، الاثنين في 7 من آذار 2022، أخبارًا عن قرار بعدم منح أي إقامة سياحية، لمن وصل إلى تركيا من الأجانب بعد العاشر من شباط الماضي.

كما تداول سوريون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وثيقة قالوا إنها تُوزّع على القادمين إلى تركيا عبر مطار إسطنبول.

وتحتوي الوثيقة على معلومات التأشيرة والتقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة بحسب الشروط المطلوبة.

صورة متداولة لوثيقة توزع على الأجانب القادمين عبر مطار اسطنبول_ 7 من آذار 2022_ (فيس بوك)

تواصلت عنب بلدي مع مركز التواصل للأجانب (YİMER)، للسؤال عن صحة مايتم تداوله من معلومات حول توزيع الوثيقة وصحة المعلومات التي تحتويها.

ونفى المركز بدء دائرة الهجرة التركية توزيع مثل هذه الوثائق على الأجانب القادمين إلى تركيا من خارج البلاد.

كما نفى، ما تداولته الصفحات عبر “فيس بوك”، عن عدم منح أي إقامة سياحية لمن وصل إلى تركيا من الأجانب بعد العاشر من شباط الماضي.

وأوضح أنه بدءًا من تاريخ 10 شباط، قررت إدارة دائرة الهجرة التركية دراسة طلب كل أجنبي يتقدم للحصول على إقامة قصيرة المدى بهدف السياحة، قبل رفض أو قبول الطلب.

وذكر المركز أن طلبات المتقدمين، تُقَيّم بحسب الغرض من طلب تصريح الإقامة للبقاء في الدولة، المرفق معها.

وأضاف المركز أن كل طلب سيقابل بالرفض وعدم منح الإقامة، ما لم يُرفق معه الغرض من التقدم لطلب تصريح الإقامة، أو أن السبب الموضح غير مقنع.

ويتخذ قرار الرفض أو القبول من قبل إدارة الهجرة المتَقدم بالطلب إليها، وفق ما ذكره المركز.

وأشار إلى أن طلبات الإقامة في ولايتي هاتاي وشرناك، فإن الطلب المقدم إليها في المرة الأولى أو بغرض التجديد يقابل بالرفض، مهما كان الغرض المرفق مع الطلب بهذه الولايات.

وأضاف أنه لا يحق للأجانب ما عدا السوريين، طلب تصاريح الإقامة من الولايات الأربعة التالية: غازي عنتاب، ماردين، أورفا وكلس، بينما يمكن لهم التقدم بطلب في بقية الولايات الأخرى.

وكانت رئاسة دائرة الهجرة التركية أعلنت عبر موقعها الرسمي، في 15 من شباط، عن قرارات جديدة تخص تصريح الإقامة للأجانب ومن ضمنهم السوريون.

وجاء في القرار، “يلزم الأجانب الذين يرغبون بالإقامة في تركيا، بتقديم نسخة من عقد إيجار المنزل، موثقة من الكاتب بالعدل في طلبات تصريح الإقامة الخاصة بهم، بدءًا من تاريخ 15 من شباط 2022”.

كما يجب “توثيق عقود الإيجار من قبل صاحب العقار أو المؤجر، وليس من قبل المواطن الأجنبي الذي يرغب في الحصول على تصريح الإقامة، وتدرج معلومات الهوية في نموذج العقد”.

ونوهت الإدارة إلى إلزامية تقديم طلبات تصاريح الإقامة، عن طريق نظام الإقامة الإلكترونية من داخل تركيا، ولن تقبل طلبات تصاريح الإقامة المقدمة من الخارج.

ويقيم في تركيا نحو ثلاثة ملايين و747 ألف لاجئ سوري، بحسب آخر إحصائية للمديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، في 3 من آذار الحالي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة