تركيا تنفي معلومات عن استقبال 105 ملايين لاجئ حتى 2050

وزير الزراعة والغابات إبراهيم يوماكلي خلال زيارته لحزب "العدالة والتنمية" في مدينة مرسين - 10 من شباط 2023 ( AA)

camera iconوزير الزراعة والغابات إبراهيم يوماكلي خلال زيارته لحزب "العدالة والتنمية" في مدينة مرسين - 10 من شباط 2023 ( AA)

tag icon ع ع ع

نفى “مركز مكافحة التضليل الإعلامي” بمديرية الاتصال التابعة للرئاسة التركية أنباء عن استعداد بلاده لاستقبال 105 ملايين طالب لجوء بحلول عام 2050.

وقال مركز “مكافحة التضليل”، عبر بيان نشره على منصة “اكس”، إن تفسير مصطلح “ضيف” في بيان وزير الزراعة والغابات على أنه “لاجئ” عبر منصات التواصل الاجتماعي هو “تلاعب محض”.

جاء بيان المديرية بعد إشاعات وتفسيرات خاطئة نشرتها بعض الصفحات على مواقع التواصل لتصريح وزير الزراعة والغابات، إبراهيم يوماكلي، في 10 من شباط.

وذكر الوزير خلال تصريحه توقعات بأن عدد سكان تركيا في عام 2050 سيبلغ 105 ملايين نسمة، وإذا نظرنا لعدد “الضيوف” الذين سيأتون سياحة حتى العام نفسه سيتوجب على الدولة التركية توفير الغذاء وتلبية الاحتياجات لـ210 ملايين نسمة.

ويبلغ عدد سكان تركيا في الوقت الحالي وفق أحدث إحصائية صادرة في 6 من شباط 2024، عن المعهد الإحصائي التركي الحكومي (TÜİK) 85 مليونًا و372 ألفًا و377 نسمة.

وأضاف الوزير، أنه إذا اعتبرت الدولة التركية قضايا مثل الهجرة وتغير المناخ وبعض الأمراض التي لم يسمع بها من قبل، ستحد من النمو السكاني، وهذا ما نراه عاملًا يشكل الخطر، وعليه بدأت وزارة الزراعة والغابات في تصميم جميع أعمالها وفقًا لذلك.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإعلامية ومنها موقع “Ambargo tv” عبر منصة “اكس”، تناقلت حديث الوزير، على أنه “خطة سرية” متعلقة باللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين.

وقال الموقع إن رئيس حزب “النصر” القومي المتطرف والمعادي للاجئين السوريين، أوميت أوزداغ، اكتشف هذه الخطة وقرأ ما بين سطور الخطاب ليحذر الأمة التركية من الهدف المتمثل في تدفق اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين إلى تركيا ومجيء 105 ملايين لاجئ حتى عام 2050.

ونقل الموقع عن أوميت أوزداغ أنه “لن يسمح بغزو البلاد، إن لم يوقظ هذا الحديث الشعب التركي، لن يستطيع أي شي إيقاظهم، وهذا ليس الوضع الطبيعي الجديد”. 

خطاب الكراهية في وسائل الإعلام

في 20 من أيلول 2023، قال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عبر حسابه الشخصي في موقع “اكس” إن 27 شخصًا اعتقلوا بعمليات متزامنة نفذت في 14 ولاية، بتهمة إدارة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تنشر معلومات مضللة علنًا.

ونشرت وكالة “الأناضول” التركية حينها، أن بيانًا صدر من المدعي العام في العاصمة التركية أنقرة، اعتبر أن “خطابات الكراهية” المستخدمة في وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ذات طبيعة “تحريض الجمهور علنًا على الكراهية والعداء”.

بينما أعلن موقع “Aykırı” التركي عبر “إكس” عن اعتقال رئيس تحريره، باتوهان تشولاك، المعروف بعدائه للاجئين في تركيا.

الأعداد في انخفاض

اللاجئون السوريون في تركيا يواجهون خطاب كراهية غذته أحزاب تركية مناهضة لوجودهم، وبلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا، بحسب أحدث إحصائية أصدرتها رئاسة الهجرة التركية عبر موقعها الرسمي، ثلاثة ملايين و174 ألفًا و851 لاجئًا، ممن يحملون بطاقة “الحماية المؤقتة”.

وتستمر أعداد اللاجئين السوريين في تركيا بالانخفاض، إذ كان عدد اللاجئين الخاضعين لنظام “الحماية المؤقتة” ثلاثة ملايين 222 ألفًا و898 لاجئًا.

وتراجع عدد اللاجئين السوريين في تركيا خلال عام 2023 أكثر من 313 ألفًا، وفقًا للإحصائيات الرسمية التي تنشرها رئاسة الهجرة التركية بشكل مستمر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة