أبو الغيط: لا توافق على عودة سوريا إلى الجامعة العربية

الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط (جامعة الدول العربية/ تويتر)

ع ع ع

لم يرصد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، توافقًا على عودة سوريا إلى الجامعة العربية خلال اجتماع الدورة 157 لمجلس الجامعة العربية على مستوى الوزراء.

وقال أبو الغيط، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، إن عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية لم يبحث في السياق العام أو الإطار العربي العام، لا في الاجتماع التشاوري ولا في الاجتماعات الوزارية للدورة العادية لمجلس الجامعة.

وأوضح أن مناقشة عودة سوريا إلى الجامعة العربية “سيترك للاتصالات الثنائية بين الدول العربية بعضها البعض. إذا توافر توافق على عودة العضوية، فسيتم الأمر”.

إلا أن أبو الغيط أكد أنه لم يرصد وجود هذا التوافق بعد، بحسب ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الخميس 10 من آذار.

قمة الجزائر في تشرين الثاني

وخلال المؤتمر الصحفي قال أبو الغيط، إن الجزائر أبلغت وزراء الخارجية العرب نيتها عقد القمة العربية القادمة التي ستستضيفها يومي الأول والثاني من تشرين الثاني المقبل.

وأكد أن الدول العربية صدقت على مقترح الجزائر بشأن موعد القمة ولم تعترض، وبالتالي أصبح يوما 1 و2 تشرين الثاني 2022 هو الموعد المقرر للقمة العربية بالجزائر، وسيسبقها اجتماع لوزراء الخارجية وقبلها اجتماع للمندوبين الدائمين للدول العربية لمدة يومين.

وفي 2 من شباط الماضي، قال أبو الغيط في لقاء مع قناة “المملكة” الأردنية خلال زيارته للأردن، إن اجتماعًا وزاريًا عربياً سيعقد الشهر المقبل لبحث إمكانية عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وذكر حينها أن موعد القمة العربية المقبلة التي ستُعقد في الجزائر لم يُحدد بعد.

وفي 30 من كانون الثاني، صرح الأمين العام لجامعة العربية أنه لم يتم الوصول بعد إلى ما هو المطلوب من سوريا قبل عودتها إلى الجامعة العربية.

وقال أبو الغيط حينها، إن “موضوع عودة دولة لشغل مقعد أو دعوتها للمشاركة في قمة يسبقه مداولات ومشاورات وطرح مشروع قرار وأفكار ورؤية من الدول الأعضاء وما المطلوب من الجانب السوري”.

وظل المقعد السوري شاغرًا في الجامعة العربية منذ تجميد العضوية حتى آذار 2013، حين مُنح المقعد خلال القمة العربية المنعقدة في الدوحة للمعارضة، إذ ألقى الرئيس السابق لـ”الائتلاف السوري المعارض”، أحمد معاذ الخطيب، كلمة باسمها، لمرة واحدة في ذلك الوقت والمكان.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة