“المركزي السوري” ينفي تعديل سعر صرف الحوالات

موظفون يحصون مبالغ من العملة السورية في مصرف "سوريا المركزي" - 2010 (AFP)

camera iconموظفون يحصون مبالغ من العملة السورية في مصرف سوريا المركزي- 2010 (AFP)

tag icon ع ع ع

نفى مصرف سوريا المركزي ما يشاع حول تعديل سعر صرف الحوالات الرسمي، تزامنًا مع اقتراب شهر رمضان، الوقت الذي تزداد فيه معدلات الحوالات إلى المقيمين داخل سوريا، بحسب ما قالته صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الثلاثاء 22 من آذار.

من جهته، قال نائب عميد كلية الاقتصاد، علي كنعان، في حديث إلى الصحيفة، إن “المركزي” أوضح أن قيمة الحوالات الرسمية التي تصل عبر شركات الصرافة المرخص لها بالعمل تقدر بحوالي سبعة ملايين دولار، بينما يقدر حجم الحوالات التي تصل بطرق غير رسمية بحوالي ثلاثة إلى خمسة ملايين دولار يوميًا.

وأضاف كنعان، أنه جرت العادة أن تتم مضاعفة هذه الأرقام خلال شهر رمضان، إذ يرسل الكثير من المقيمين خارج سوريا “زكاة أموالهم” للجمعيات الخيرية، على حد قوله.

ومنتصف نيسان 2021، ضاعف المصرف المركزي سعر صرف الحوالات بنسبة 100%، ليصبح 2512 ليرة سورية للدولار الواحد، بعد أن كان سعر التصريف الرسمي لها 1256 ليرة للدولار.

ويلجأ سوريون في الخارج لمساعدة ذويهم في مناطق سيطرة النظام ماليًا عبر حوالات يرسلونها لهم، لكن الفارق بين سعر الصرف الرسمي والسوق السوداء يدفعهم لإرسالها عبر السوق السوداء.

يعتمد معظم المقيمين في مختلف المحافظات السورية على تلك الحوالات المالية، خاصة بعد تدهور القيمة الشرائية لليرة السورية وارتفاع الأسعار بشكل كبير.

ودفع ذلك النظام لتشديد التعامل الأمني مع مكاتب الحوالات والأشخاص غير المتعاملين مع مكاتب الحوالات والصرافة المرخصة من النظام، لتأثيرهم على أسعار الصرف في سوريا.

وسجّل الدولار الأمريكي في السوق السوداء اليوم، الثلاثاء، 3860 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية، بينما يبلغ السعر الرسمي وفق نشرة “المركزي السوري” 2525 ليرة سورية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة