شركة “Ak Energy” ترفع أسعار الكهرباء في ريف حلب

عامل في شركة الكهرباء في ريف حلب الشمالي أثناء تركيب عدادات الكهرباء - شباط 2022 (عنب بلدي )

عامل في شركة الكهرباء بريف حلب الشمالي في أثناء تركيب عدادات الكهرباء- شباط 2022 (عنب بلدي)

ع ع ع

رفعت شركة “Ak Energy” لتوريد وتوزيع الكهرباء، المشغّلة للكهرباء في ريف حلب، سعر الكهرباء للمشتركين.

وحددت الشركة 2.45 ليرة تركية لكل كيلوواط واحد للصرف المنزلي، وقيمة الشحن التجاري والصناعي بـ3.20 ليرة تركية لكل كيلوواط، بحسب بيان نشرته الشركة الثلاثاء 22 من آذار.

ويأتي رفع الأسعار بعد أكثر من شهر من رفع سعر الكهرباء على الأهالي.

ونص الاتفاق في شباط الماضي بين المجلس المحلي وشركة الكهرباء على تثبيت السعر لجميع الشرائح بسعر الاستهلاك المنزلي لكل كيلوواط بـ1.85 ليرة تركية، وتحديد الاشتراك التجاري والصناعي بثلاث ليرات لكل كيلوواط، والالتزام بشروط عقد المجلس المحلي كسعر عدّاد واشتراك، وفي حال أي خلل يتم إخلاء الشركة وتسليمها للمجلس.

وجاء الاتفاق حينها بعد أن أغلق مقاتلون في لواء “عاصفة الشمال” التابع لـ”الجيش الوطني السوري”، شركة الكهرباء العاملة في مدينة اعزاز، وتوقيف عمل موظفي الشركة، في 10 من شباط الماضي.

وشهدت الأشهر الماضية مظاهرات واحتجاجات بشكل شبه يومي في ريفي حلب الشمالي والشرقي، نتيجة لرفع أسعار الكهرباء على الأهالي، وطالت اتهامات لشركات الكهرباء والمجالس المحلية بـ”الفساد”، وبغياب الشفافية والتنسيق والتواطؤ على الأهالي، ووجود مصالح مشتركة.

وفي شباط الماضي، أعدّت عنب بلدي ملفًا حاولت فيه تتبّع أسباب عدم قدرة المجالس المحلية في ريف حلب على ضبط عمل شركات الكهرباء، والتثبت من ملكية هذه الشركات ومن يديرها، وطبيعة التعاقدات، مع أسباب توجيه اتهامات بالفساد في هذا القطاع الحيوي.

كما يشتكي سكان المناطق في ريف حلب من ارتفاع أسعار الكهرباء مقارنة بالوضع الاقتصادي المتردي الذي تشهده مناطق شمال غربي سوريا، إذ تحتاج العائلة إلى ما يعادل أجرة عمل عشرة أيام لتسديد تكاليف الكهرباء شهريًا.

ووصل سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية اليوم إلى 14.81، بحسب موقع “Doviz” المتخصص بأسعار الصرف في تركيا.

وشهد قطاع الكهرباء في ريف حلب الشمالي والشرقي دخول عدة شركات استثمارية بعقود لإيصال الشبكة إلى منازل المدنيين والدوائر الرسمية التي تدير المنطقة، وتعمل على إيصال الخدمات إليها، وأبرز هذه الشركات، “الشركة السورية- التركية للكهرباء” (STE)، وشركة “Ak Energy”.

وعلى مدار الأعوام الخمسة الماضية، تركزت الاستثمارات بالشركات الخاصة التركية، التي وقّعت عقودًا مع المجالس المحلية العاملة في المنطقة، المرتبط عملها بالولايات التركية كولاية غازي عينتاب، وكلّس، وهاتاي.

بيان شركة الكهرباء في ريف حلب برفع السعر على المشتركين



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة