الإمارات تؤكد دعمها للنظام السوري في الأمم المتحدة

رئيس النظام السوري بشار الأسد ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد في دمشق - 9 من تشرين الثاني 2021 (سانا)

camera iconرئيس النظام السوري، بشار الأسد، ووزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، في دمشق- 9 من تشرين الثاني 2021 (سانا)

tag icon ع ع ع

قالت المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، لانا زكي، إن زيارة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى الإمارات جاءت في إطار التوجه العام لإيجاد حلول دبلوماسية للأزمات، والنداء بأهمية وجود دور عربي فعال لبحث سبل حلّ الأزمة السورية بدل الاكتفاء بإدارتها.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلت بها زكي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، الخميس 24 من آذار، تحدثت خلالها عن دور الجامعة العربية، وتعزيز التعاون بين مجلس الأمن والجامعة لإيجاد حلول عربية للأزمات العربية، بما في ذلك الأزمة السورية، معتبرة أن استقرار سوريا يُعد ركيزة أساسية من ركائز الأمن العربي، وفق ما نقلته صحيفة “البيان” الإماراتية.

وأضافت المندوبة الإماراتية أنه “بالنسبة للوضع السياسي، ومع دخول الحرب في سوريا عامها الـ12 وتسببها بلجوء أكثر من 6.5 مليون لاجئ سوري حول العالم، تؤمن الإمارات بأن هناك حاجة ملحة لإيجاد حلول ملموسة وفعالة تنهي الأزمة السورية عبر تبني منهج عملي ومنطقي”.

وأشارت إلى دعم بلادها جهود الأمم المتحدة في التوصل إلى حل سياسي وفق القرار الأممي “2254”، ومساعي المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، لتعزيز تقارب وجهات النظر السياسية والإقليمية والدولية لمعالجة آثار الأزمة السورية، كما اعتبرت أن الجولة السابعة للجنة الدستورية شهدت “تطورات إيجابية”، حسب قولها.

وذكرت زكي أن الإمارات قدّمت مساعدات طبية إلى سوريا خلال جائحة فيروس “كورونا”، إضافة إلى استكمال بناء مستشفيين ميدانيين لعلاج المصابين بالفيروس في كل من دمشق وحلب، مبدية دعمها استمرار إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا.

وأبدت الإمارات موقفًا علنيًا لتطبيع العلاقات مع النظام السوري بعد الزيارة التي أجراها رئيس النظام، بشار الأسد، إلى الإمارات في 18 من آذار الحالي، وهي الأولى منذ عام 2011، إذ تزامنت مع الذكرى الـ11 للثورة السوري وسط إدانات دولية للجرائم المرتكبة في قبل النظام.

ونددت الخارجية الأمريكية بالزيارة، معتبرة أنها تضفي شرعية على النظام.

وفي تشرين الأول 2021، استقبل الأسد وزير الخارجية الإماراتي، برفقة وفد رفيع المستوى، في العاصمة دمشق، في أول زيارة من نوعها منذ عام 2011.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة