للمرة الثانية في آذار.. رفع أسعار السجائر في تركيا

سيجارة مشتعلة بيد مدخن يتصاعد منها الدخان (تعبيرية)

ع ع ع

تشهد أسعار السجائر في تركيا ارتفاعات متكررة في ظل الأوضاع الاقتصادية غير المستقرة التي تشهدها البلاد جراء عدم استقرار سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار وحالة التضخم الاقتصادي.

وأعلن رئيس منصة تجار الاحتكار التركي، أوزغور أيباش، الخميس 24 من آذار، رفع أسعار “الدخان”، الذي سيدخل حيز التطبيق بدءًا من الاثنين المقبل.

ومن المتوقع رفع أسعار مختلف أنواع السجائر بمعدل ليرتين تركيتين لكل صنف.

ويعتبر رفع الأسعار هذا الثاني خلال آذار، بعد رفعها إلى مستوى مماثل في منتصف آذار، إلى جانب رفع أسعار السجائر بشكل مزدوج أيضًا في كانون الثاني الماضي.

ونقل موقع “Onedio” التركي عن أيباش، أنه سيكون هناك ارتفاع في أسعار السجائر، موضحًا أنه طالب الموزعين بأن يكونوا “مستعدين للمشي لمسافات طويلة”.

كما سترتفع أيضًا أسعار المشروبات الكحولية بنسبة تتراوح بين 10 و15% في بداية شهر رمضان، مطلع نيسان المقبل، وفق ما نقله “Onedio“.

وبلغت قيمة الليرة التركية اليوم، الجمعة، 14.8 ليرة مقابل الدولار الأمريكي، بحسب موقع “Döviz“، بعد أن بدأت قيمتها بالتراجع منذ بدء “الغزو” الروسي لأوكرانيا أواخر شباط الماضي.

وكانت الليرة التركية شهدت استقرارًا منذ مطلع العام الحالي عند قيمة تقارب 13.5 ليرة للدولار الواحد.

ووصلت قيمتها إلى مستويات غير مسبوقة نهاية عام 2021، إذ كسرت حاجز 18 ليرة للدولار الواحد، وذلك نتيجة تخفيض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس منذ أيلول حتى كانون الأول 2021، لتصبح 14% بعد أن كانت 19%.

ويشهد المستوى العام للأسعار في تركيا ارتفاعًا غير مسبوق ترافق مع انخفاض قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية، خلال الأشهر القليلة الماضية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة