الشمال السوري.. 76 شخصًا فقدوا حياتهم في الربع الأول من 2022

عنصر من "الدفاع المدني" يسعف مصابًا في قصف للنظام السوري على بلدة آفس-27 من شباط 2022 (الدفاع المدني السوري/فيسبوك)

ع ع ع

وثق تقرير لفريق “الدفاع المدني السوري” مقتل 47 شخصًا ووفاة 29 شخصًا خلال الربع الأول من 2022، جراء أسباب عديدة في الشمال السوري منها قصف قوات النظام وروسيا وحوادث السير والحرائق.

وقُتل 47 شخصًا بينهم نساء وأطفال، وأُصيب أكثر من 100 آخرين، جراء أكثر من 130 هجومًا جويًا ومدفعيًا شنته قوات النظام وروسيا، خلال الربع الأول من  عام 2022.

كما وثقت فرق “الدفاع” 80 هجومًا صاروخيًا ومدفعيًا شنته قوات النظام وروسيا على مناطق متفرقة في أرياف إدلب وريف حلب الغربي.

واستجابت لـ29 هجومًا جويًا من الطائرات الروسية قصفت منشآت خدمية ومراكز حيوية في ريفي إدلب وحلب، ووثقت 16 هجومًا مدفعيًا و بالصواريخ من المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

وقال التقرير الصادر، مساء السبت 2 من نيسان، إن الانفجارات المجهولة والتفجيرات الإرهابية في شمال غربي سوريا لم تتوقف خلال الربع الأول من عام 2022

واستجابت فرق الإنقاذ والإسعاف في “الدفاع المدني” لـ26 انفجارًا، شملت العبوات الناسفة والانفجارات المجهولة وانفجارات مخلفات القصف والألغام واستهدافات الطائرات المسيرة، وأدت إلى مقتل 13 شخصًا بينهم طفل وأصيب 30 آخرون بينهم تسعة أطفال وأربعة نساء.

وأضاف التقرير أن فصل الشتاء مرّ طويلًا وقاسيًا على المدنيين في شمال غربي سوريا، إذ تعرضت مناطق شمال غربي سوريا خلال الأشهر الماضية لعدة منخفضات جوية ولثلاث عواصف ثلجية وأدت لانقطاع العديد من الطرق ومحاصرة مخيمات في ريف حلب الشمالي وغرق مخيمات في ريف إدلب الشمالي.

وتضررت جراءها أكثر من 2750 خيمةً بشكل جزئي (تساقطت عليها الثلوج بكثافة ومنها ما تسربت إليه مياه الأمطار) و1320 خيمة انهارت بشكل كامل (غمرتها الثلوج والأمطار بشكل كامل)، وكانت تقطن في تلك الخيام أكثر من 3450 عائلة، إضافة إلى انقطاع الطرق إلى تلك المخيمات بشكل كامل خلال الساعات الأولى من العواصف الثلجية.

ومع الانخفاض الكبير في درجات الحرارة وغلاء مواد التدفئة، لجأ الكثير من الأهالي لمواد خطرة وغير صحية في التدفئة، ما زاد من معدلات الحرائق في المنازل والمخيمات إضافة لعدم قدرة الأهالي على اتباع أساليب الوقاية من الحرائق في المخيمات المكتظة ذات الخيام المتلاصقة.

وأخمدت فرق الإطفاء في “الدفاع المدني” نحو 400 حريق خلال الربع الأول من هذا العام كان منها 191 حريقًا في المنازل، 64 حريقًا في المخيمات، 26 حريقًا في محطات الوقود.

ووثقت الفرق استجابتها لـ119 حريقًا نشبت في المباني العامة والمحال التجارية والمستودعات الغذائية والتجارية، وأدت تلك الحرائق إلى وفاة 11 مدنيًا بينهم خمسة أطفال وأصيب 43 مدنيًا بينهم نساء وأطفال.

واستجاب الدفاع المدني السوري لأكثر من 310 حادث سير، تم في تلك الحوادث انتشال جثامين خمسة أشخاص فقدوا حياتهم، فيما تم إسعاف وإنقاذ 244 شخص ونقلهم إلى المشافي والنقاط الطبية.

اقرأ أيضًا: “دويلتان” في الشمال ترسمهما “مصالح ضيقة”



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة