جورج حوش.. قصة رجل “المصالحات” الذي نبذته الكنيسة

الخوري جورج رفيق حوش (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

جرت اليوم، الخميس 7 من نيسان، مراسم دفن للخوري، جورج رفيق حوش، بعد الانتهاء من مراسم جنازته في كنيسة “مار الياس” بحي الفاروس وسط مدينة اللاذقية.

مصادر خاصة ومقربة من الخوري، أكدت لعنب بلدي، أن المراسم لم تحظى بحضور كبير لأن كنيسة الروم الأرثوذكس لم تصدر نعوة حول وقت الدفن وإجراءات المراسم.

وأثارت حادثة انتحار الكاهن (الخوري)، جورج رفيق حوش، في كنيسة للروم الأرثوذكس بمدينة اللاذقية، الأربعاء 6 من نيسان، تفاعلًا كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وجدلًا واسعًا واستغرابًا من إقدامه على هذا الفعل.

تجميد صلاحيات أم ضعوط نفسية.. ماذا حدث؟

أطلق الخوري النار على نفسه داخل هيكل (المذبح) في كنيسة “القديس جاورجيوس” (مار جرجس)، الموجودة في سوق “الصاغة” قرب حي العوينة، في أثناء التحضير لتأدية الصلاة، بحسب المصادر التي أوضحت لعنب بلدي أن الأسباب الأولية للحادثة هي تجميد صلاحيات الخوري حوش، من قبل المطران المتروبوليت أثناسيوس فهد.

وطوقت قوات الأمن محيط الكنيسة، وحضر المطران أثناسيوس بعد عودته من طريق سفره، إذ كان متوجهًا إلى دمشق، تلاها إصدار أبرشية اللاذقية وتوابعها للروم الأرثوذكس بيانًا ذكرت فيه أن الخوري حوش أنهى حياته نتيجة ضغوطات مادية ونفسية واجتماعية.

وذكرت وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري، أن هيئة الكشف الطبي والقضائي حضرت وتبين أن سبب الوفاة صدمة رضية نازفة تالية لطلق ناري نافذ بالصدر باتجاه الظهر.

ومن خلال التحقيق تبين إقدام الخوري على إطلاق النار على نفسه من مسدسه الخاص عيار 7.5 مم بسبب ضغوطات نفسية واجتماعية حيث عثر بحوزته على قصاصات ورقية مكتوبة بخط يده تؤكد ذلك، وفق وزارة الداخلية.

من هو جورج حوش

ولد جورج حوش في مدينة اللاذقية عام 1956، ونشأ في كنيسة “مار الياس” في حي الفاروس، ودرس اللاهوت وجرى ترسيمه “خوريًا” في قرية حلوز بريف إدلب الغربي.

تزوج حوش من امرأة من مدينة الغسانية بريف إدلب الغربي، بعد أن جرى ترسيمه لخوري، الأمر الذي أثار السخط عليه باعتبارها مخالفة دينية، ليتم نفيه إلى مدينة حلب، ثم إلى دير “مار جرجس” في مدينة حمص.

عُين حوش بعدها في كنيسة “السيدة العذراء” (الجوزية) بمدينة اللاذقية، ثم كنيسة “البربارة”، وتلاها كنيسة “مار جرجس”، لكن مع تجميد صلاحياته، ومنعه من دخول المطرانية والكنيسة ومن تأدية وممارسة طقوسه الدينية وإشرافه على الكنيسة، أو حتى من تأدية الصلاة.

ويعرف عن الخوري مساعدته للأهالي، ودخوله في مفاوضات لإطلاق سراح معتقلين أو مخطوفين، ويحظى بحاضنة شعبية واسعة من أبناء طائفته.

رسائل “مصالحة” من منبر ديني

لم يقتصر عمل الخوري على رمزيته ومكانته الدينية، إذ كان عضوًا فيما يسمى “لجنة المصالحة الوطنية”، التابعة لوزارة العدل وتتبنى رواية النظام السوري للأحداث في سوريا، وتكرر ظهوره في عديد المرات في مصالحات وتفاوضات.

وظهر الخوري جورج في أيار 2014 بحي الرمل الجنوبي باللاذقية في تجمع لعشرات المتظاهرين حينها، ووجه نداء ورسالة إلى من “غرر بهم من أبناء الوطن” في جبال الريف الشمالي إلى “ترك السلاح والعودة إلى حضن الوطن ودعم مسيرة السلم الأهلي”.

وقال حينها إنه جاء ليوجه رسالة إلى “أهالينا وأبنائنا في الريف الشمالي ومنها أبناؤنا في كنسبا وسلمى وربيعة وغيرها للعودة إلى حضن الوطن الذي يفتح ذراعيه لهم كل يوم للعودة والاندماج تحت رايته، ولنؤكد أن ما يحصل هو خسارة لكل السوريين والمنتصر الوحيد هم أعداء سوريا”.

وترافق ظهور جورج حوش مع حديثه عن ضرورة تعميم تجربة “المصالحة الوطنية” في كل المناطق السورية، وتشديده على أن السوريين “لم ولن يعرفوا يوما مثل هذه الثقافة”، وسيعتبرون تلك التجربة التي مروا بها “درسًا قاسيًا سيحملونه معهم إلى باقي الأجيال”.

“المقاومة” في نظر الخوري

ظهور الخوري حوش سياسيًا لا يقتصر على الداخل، إذ برز ظهوره أيضًا في قضايا خارج الحدود، وفي تشرين الثاني 2016  ألقى جورج حوش بصفته عضوًا في “لجنة المصالحة” في اللاذقية كلمة حيا فيها روح المقاومة المتجددة في فلسطين وإرادة الأسرى وتضحياتهم.

وظهر حينها حوش من خلال لقاء “تضامني” مع الأسير الفلسطيني أنس إبراهيم شديد، ورفاقه المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي بحضور جهات رسمية وفصائلية عديدة.

في كانون الثاني 2020، قال جورج حوش بصفته متقدم الكهنة في مطرانية الروم الأرثوذكس باللاذقية إن العمل المقاوم ليس له حدود جغرافية، وذلك تنديدًا بمقتل قائد قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري الإيراني”، قاسم سليماني.

وأكد حوش حينها على أن “دماء الشهداء أنبتت الكثير من المقاومين الذين سيكملون الدرب حتى تحقيق النصر الكامل”، من خلال ظهوره في ساحة المحافظة باللاذقية مع تجمع عشرات المتظاهرين.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة