بماذا برر “المركزي” رفع سعر صرف دولار المصارف والحوالات؟

سجّل الدولار الأمريكي في السوق السوداء 3950 ليرة سورية، اليوم الأربعاء، 13 من نيسان 2022 بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف.

ع ع ع

برر مصرف سوريا المركزي رفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية إلى 2814 ليرة، بدلًا من 2512 ليرة، بحسب نشرة المصارف والصرافة الصادرة عنه، ورفع سعر صرف الحوالات الشخصية إلى 2800 بدلًا من 2500 ليرة سورية.

وقال المصرف في بيان له اليوم، الأربعاء 13 من نيسان، إن القرار جاء “استنادًا إلى مجموعة من العوامل الموضوعية التي تتعلق بالوضع الاقتصادي العالمي، الذي يعاني من ارتفاع نسب التضخم، وزيادة أسعار معظم السلع وأجور نقلها، الذي انعكس بشكل مباشر على زيادة الأسعار في السوق المحلية”.

وأوضح البيان أن سعر صرف الحوالات الشخصية سيطبّق على حوالات المنظمات الدولية غير الحكومية، وحوالات منظمات الأمم المتحدة، والحوالات الواردة عبر شركة “ويسترن يونيون” العالمية، بهدف “تشجيع مرسلي الحوالات من الدول الخارجية، لا سيما دول القارتين الأمريكيتين على إرسال الحوالات عبر شبكات التحويل النظامية”.

ووفقًا للبيان، فإن رفع سعر نشرة المصارف والصرافة يستتبع رفع سعر صرف نشرة الجمارك والطيران، التي تم استنادًا إليها تحصيل الرسوم المقدرة بالقطع الأجنبي.

وعادة ما تتضاعف نسب الحوالات المالية التي تصل إلى المواطنين المقيمين في مناطق سيطرة النظام السوري من قبل ذويهم خارج سوريا خلال شهر رمضان، بحسب ما قاله نائب عميد كلية الاقتصاد، علي كنعان، في 22 من آذار الماضي.

ويلجأ سوريون في الخارج لمساعدة ذويهم في سوريا ماليًا عبر الحوالات، لكن الفارق بين سعر الصرف الرسمي والسوق السوداء يدفعهم لإرسالها عبر السوق السوداء.

ويعتمد معظم المقيمين في مختلف المحافظات السورية على تلك الحوالات المالية، خاصة بعد تدهور القيمة الشرائية لليرة السورية وارتفاع الأسعار بشكل كبير.

واليوم، الأربعاء، سجّل الدولار الأمريكي في السوق السوداء 3950 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.

وتشهد الليرة السورية نوعًا من الاستقرار في قيمتها أمام الدولار الأمريكي منذ أواخر نيسان 2021، وعلى الرغم من تذبذب قيمتها لتأخذ منحى الانخفاض أحيانًا، تعود للاستقرار عند مستوى 3900 ليرة سورية للدولار الواحد بشكل وسطي.
اقرأ أيضًا: مناطق سيطرة النظام بانتظار 660 مليون دولار من “حوالات رمضان



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة