السويداء.. إصدار أكثر من سبعة آلاف جواز سفر منذ بداية 2022

جواز سفر سوري (عنب بلدي/زينب مصري)

camera iconجواز سفر سوري (عنب بلدي/زينب مصري)

tag icon ع ع ع

كشف مصدر مسؤول في قيادة شرطة السويداء عن إصدار أكثر من سبعة آلاف جواز سفر منذ بداية عام 2022.

وقال المصدر لصحيفة “الوطن” اليوم، الأحد 17 من نيسان، إن فرع الهجرة والجوازات منذ بداية العام وحتى تاريخه أصدر أكثر من سبعة آلاف جواز سفر مع تنظيم العشرات من الضبوط أكثرها من مخالفات الإقامة لعرب وخاصة اللبنانيين.

ودعا المخالفين إلى تسوية أوضاعهم، وخاصة أن غرامات المخالفة للإقامة وصل إلى خمسة آلاف ليرة باليوم الواحد الأمر الذي سيحملهم أعباء مالية كبيرة عن كل يوم يمضي بالمخالفة في حال عدم تسويتها بالسرعة القصوى.

وكان مدير إدارة الهجرة والجوازات في سوريا، خالد حديد، صرح بوصول كمية من المواد الخام المطلوبة لطباعة جوازات السفر خلال فترة قريبة، ما سيؤدي إلى مضاعفة أعداد جوازات السفر الصادرة.

وفي لقائه مع وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) في 6 من نيسان الحالي، قال حديد، “إنه ونتيجة لازدياد الطلب للحصول على جوازات السفر، وعدد المراجعين لفروع الهجرة والجوازات، وُضعت آليات عمل جديدة بعد إنجاز التراكم الحاصل نتيجة لقلة المواد الخام المستوردة”.

وأوضح حديد أن خدمة حجز الدور الإلكتروني تقبل خلال اليوم أعدادًا محددة، تصل إلى ألفي شخص للدور العادي، مشيرًا إلى قيام عدد من الأشخاص بالدخول إلى المنصة، ومحاولة تهكيرها، للحجز لأشخاص مقابل منفعة مالية، وصلت إلى 300 ألف ليرة للحجز الواحد.

وبلغ عدد الجوازات الصادرة خلال عام 2021، 888 ألفًا و274 جوازًا، بينما صدر منذ بداية العام الحالي ولغاية 31 من آذار الماضي نحو 140 ألف جواز، في حين يصل عدد الجوازات التي تصدر شهريًا إلى نحو 40 ألف جواز سفر، بحسب حديد.

وبحسب تقرير أصدره “المركز السوري للعدالة والمساءلة”، في 31 من آذار الماضي، تُصعّب السلطات في البلدان المضيفة على اللاجئين السوريين إثبات طلبات لجوئهم من خلال استخدام وثائق صادرة عن حكومة النظام السوري، حيث تستفيد ماليًا من أزمة جوازات السفر منتهية الصلاحية، ما ينتهك حق السوريين في حرية التنقل، ويهدّد سُبل الحماية القانونية لهم خارج البلد.

كما ازدادت التكلفة والوقت اللازمان لإصدار جوازات السفر السورية أو تجديدها بشكل كبير خلال عام 2021، ويحدث هذا التأخير سواء كان السوريون يتقدمون بطلب في القنصلية السورية في الخارج أو داخل البلد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة