“التسليف الشعبي”: تطبيق سعر الفائدة الجديد على كل طلبات منح القروض

لافتة تعريفية في مبنى الإدارة العامة لمصرف "التسليف الشعبي" (مصرف التسليف الشعبي/فيسبوك)

ع ع ع

عمّم مصرف “التسليف الشعبي” على جميع فروعه أنه سيتم تطبيق سعر الفائدة الجديد الصادر عن مصرف سوريا المركزي، على كل طلبات منح القروض المقدمة لفروع المصرف.

وقال معاون المدير العام لمصرف “التسليف الشعبي”، عدنان حسن، إنه سيتم التعامل مع كل الطلبات السابقة والجديدة على أساس سعر الفائدة المعدّل من المصرف، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “الوطن” اليوم، الثلاثاء 26 من نيسان.

وأضاف حسن أن معدل سعر الفائدة على قرض الدخل المحدود يتراوح بين 11 و11.5% حسب سنوات تسديد القرض، إذ يكون سعر الفائدة 11% في حال كان القرض لمدة عام، و11.25% في حال كانت مدة التسديد خمس سنوات، و11.5% في حال كانت مدة تسديد القرض حتى سبع سنوات.

وذكر أن سعر الفائدة سيكون أكثر على بقية القروض الإنتاجية التي يمنحها المصرف، إذ يصل سعر الفائدة لهذه القروض لدى مصرف التسليف الشعبي حتى 13%.

وأشار حسن إلى أن فروع مصرف “التسليف الشعبي” ستستأنف منح قروض الدخل المحدود بعد عطلة عيد الفطر المقبلة.

وتوقف منح القروض في المصارف بعد أن طرأ تعديل على سعر الفائدة، إذ أصدر مجلس النقد والتسليف قرارًا، في 13 من نيسان الحالي، يقضي بزيادة معدلات الفائدة التي تدفعها المصارف العاملة على الودائع والحسابات الجارية الدائنة، وحسابات شهادات الاستثمار بالليرة السورية سنويًا.

وبموجب بيان نشره مصرف سوريا المركزي حينها، تحدد معدلات الفائدة التي تدفعها المصارف العاملة على الودائع والحسابات الجارية الدائنة، وحسابات شهادات الاستثمار بالليرة السورية سنويًا كما يلي:

%0 على الحسابات الجارية الدائنة والودائع تحت الطلب.

%11 للودائع لأجل شهر.

%11 على شهادات الاستثمار.

ويعتبر معدل الفائدة (11%) هو الحد الأدنى لمعدل الفائدة على الودائع لبقية الآجال.

وفي 1 من آذار الماضي، أعلن مصرف “التسليف الشعبي” تمديد مدة التسديد لقرض الدخل المحدود إلى سبع سنوات بدلًا من خمس سنوات، بنسبة فائدة وصلت إلى 7.5%.

وقال مدير عام المصرف، نضال العربيد، حينها، إن الهدف من التمديد منح فرص أكثر لاستفادة العميل بحصوله على سقف قرض أعلى بالقسط نفسه الذي يحقق دخله، مشيرًا إلى أن متوسط منح قروض الدخل المحدود، سجّل خمسة آلاف قرض شهريًا خلال الفترة الماضية.

وذكر العربيد أن منح القرض يتم بوجود كفيل واحد، ويمكن للمتقاعدين المدنيين أو العسكريين على نظام التأمين أو المعاشات الحصول على القرض من فروع المصرف.

وتروّج حكومة النظام لإتاحة القروض من المصارف التابعة لها أو العاملة في مناطق سيطرتها لدعم ذوي الدخل المحدود، لكن المصارف تفرض شروطًا تجعل الحصول عليها متعذرًا لتلك الشريحة، كسقف مرتفع للرواتب وتسديد قروض سابقة إن وُجدت، وتطلب كفلاء.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة