20 حالة تسمم غذائي جديدة في أحد مخيمات إدلب

أطفال مصابون بتسمم غذائي في بلدة كللي شمالي إدلب- 24 من نيسان 2022 (عنب بلدي/إياد عبدالجواد)

ع ع ع

تعرض 20 شخصًا للتسمم الغذائي في مخيم “بن سريع الطيني” في بلدة سلقين بريف إدلب الغربي.

وقال “الدفاع المدني السوري” عبر “فيس بوك“، إن فرقه أسعفت، مساء الثلاثاء 26 من نيسان، نحو 20 شخصًا من مخيم “بن سريع الطيني”، أُصيبوا بتسمم غذائي جرّاء تناول الأطعمة الفاسدة.

وأضاف “الدفاع” أن معظم المصابين من الأطفال والنساء وبعضهم بحالة حرجة، بحسب الجهات الطبية.

وأسعفت الفرق المصابين إلى النقاط الطبية القريبة لتلقي العلاج اللازم.

وأرجع الأهالي حالات التسمم إلى تناول وجبات إفطار صائم قدمتها منظمة في مسجد المخيم، بحسب ما أفاد به مراسل عنب بلدي.

وشهد العديد من مخيمات إدلب ما لا يقل عن 100 حالة تسمم في يومي السبت والأحد الماضيين.

وفي حديث سابق إلى عنب بلدي، قال طبيب الأطفال في مستشفى “مدينة للأمومة والطفولة” في كللي محمود مصطفى، لعنب بلدي، في 24 من نيسان الحالي، إن المستشفى استقبل لليوم الثاني على التوالي المزيد من حالات التسمم الغذائي ليتجاوز عدد الحالات نحو 100 حالة، معظمها من الأطفال والنساء.

وأرجع الأهالي الذين تحدثت إليهم عنب بلدي حالات التسمم إلى فساد وجبات الطعام التي وزعتها إحدى المنظمات، في 23 من نيسان الحالي.

بدوره، أكّد “الدفاع” أن فرقه أسعفت نحو 100 حالة تسمم غذائي من مخيم “العيناء” و”كفرعويد المحبة” و”المختار” قرب بلدة كللي شمالي إدلب، خلال يومي السبت والأحد الماضيين.

من جهته، أوصى المتطوع في “الدفاع” شادي الحسن، في حديث سابق إلى عنب بلدي، الأهالي بالانتباه إلى سلامة الأغذية مع ارتفاع درجات الحرارة، وتنبيه الأطفال لعدم تناول الأطعمة المكشوفة، إلى جانب الانتباه لسلامة الوجبات الجاهزة التي توزع خلال شهر رمضان.

وتتكرر حوادث التسمم الغذائي داخل المخيمات خاصة خلال شهر رمضان الذي تنشط فيه عشرات المنظمات في توزيع وجبات السحور والإفطار.

وشهدت المخيمات عشرات حالات التسمم خلال عام 2021 في شهر رمضان، معظمها ناتج عن فساد وجبات الإفطار الجاهزة التي تم توزيعها على المخيمات من قبل بعض المؤسسات الإغاثية، وذلك بسبب طبخها وتغليفها مبكرًا وعدم تبريدها، أو توزيعها بشاحنات غير مبرّدة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة