بسقف مليون ليرة وفائدة 12.5%.. قرض نقابي للمعلمين في سوريا

نقابة المعلمين فرع ريف دمشق (صفجة النقابة في فيس بوك)

نقابة المعلمين فرع ريف دمشق (صفحة النقابة في فيس بوك)

ع ع ع

أعلنت نقابة المعلمين العاملة في مناطق سيطرة النظام السوري، عن إمكانية منح المعلمين قرضًا نقابيًا بقيمة مليون ليرة سورية (253 دولارًا أمريكيًا)، وفق شروط محددة.

وبحسب بيان للنقابة، يمكن للمعلمين تسلّم القرض اعتبارًا من غد، الثلاثاء 10 من أيار، بشرط أن يكون المعلم لا يزال على رأس عمله، وأن يكون غير مستفيد من أي قرض نقابي سابق، وأن يكون “بريء الذمة” من تسديد كامل الأقساط المترتبة عليه من قرض سابق.

كما يجب على المعلم الراغب بالحصول من القرض أن يكون مشتركًا في صندوق “المساعدة الفورية” عند الوفاة، وأن يحضر كفيلًا من المعلمين الدائمين القائمين على رأس عملهم بشرط ألا يتجاوز عمر الكفيل 55 عامًا.

وأوضح البيان أن مدة تحصيل القرض حُددت بخمس سنوات، وبمعدل فائدة 12.5% سنويًا.

ويصل عدد أقساط القرض إلى 60 قسطًا بقيمة 22 ألفًا و500 ليرة سورية لكل قسط، عدا القسط الأخير سيكون 22 ألفًا و900 ليرة سورية.

وتروّج حكومة النظام لإتاحة القروض من المصارف التابعة لها، أو العاملة في مناطق سيطرتها، لدعم ذوي الدخل المحدود، لكن المصارف تفرض شروطًا تجعل الحصول عليها متعذرًا لتلك الشريحة، كسقف مرتفع للرواتب، وتسديد قروض سابقة إن وجدت، وطلب كفلاء.

كما أن ارتفاع سعر الصرف يجعل من قيم تلك القروض الفعلية متدنية، ويخفض من قدرتها الشرائية، في ظل ارتفاع الأسعار بمختلف القطاعات والأسواق في سوريا.

وسجل الدولار الأمريكي في السوق السوداء 3940 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.

قرض المعلمين (نقابة المعلمين)

قرض المعلمين (نقابة المعلمين)



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة