“الإدارة الذاتية” تحدد سعر القمح والشعير وتعد بـ”تسهيلات”

camera iconتحميل أكياس القمح في موسم سابق- الرقة- 21 من حزيران 2021 (عنب بلدي- حسام العمر)

tag icon ع ع ع

حددت “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا سعر كل من مادتي القمح والشعير في مناطق نفوذها، إذ بلغ سعر كيلو القمح 2200 ليرة سورية، و1600 للكيلو الواحد من الشعير.

وقالت “الإدارة” عبر حسابها الرسمي في “فيس بوك”، إنها عقدت اليوم، الأحد 22 من أيار، اجتماعًا للرئاسة المشتركة لمجلسها التنفيذي لتحديد سعر القمح، بحضور لـ”هيئة الزراعة والري” وشركة “تطوير المجتمع الزراعي” إضافة إلى “اتحاد الفلاحين” في لشمال شرقي سوريا.

وناقش الاجتماع الاستعداد لاستقبال محصول القمح وتكلفة زراعته لهذا لموسم 2022، مطلقة وعود بتسهيلات في فرق درجات الجودة، إذ تُستقبل المحاصيل في كل من الرقة، دير الزور، والطبقة ابتداءً من 25 من أيار الحالي.

أمّا في منطقة الجزيرة فيبدأ استقبال المحاصيل فيها بدءًا من 28 من الشهر الحالي، مشيرة إلى أن استقبال المحاصيل سيكون “دكمة” (غير مفروز) باستثناء صوامع “دير الزور” و”مجفّف الرقة”.

وحدّد الاجتماع سعر القمح بـ2200 ليرة سورية للكيلوجرام الواحد، وأشار البيان إلى أن هامش ربح الفلاح من المحاصيل “أُخذ بعين الاعتبار”، كما حُدد سعر الكيلو الواحد من الشعير بـ1600 ليرة سورية.

سبق ذلك بعدة أيام حديث رئيس هيئة الزراعة والري في “الإدارة الذاتية”، محمد الدخيل، عن أن “الإدارة” ستلجأ لتحديد تسعيرة تشجيعية لمادة القمح لدعم المزارعين، ودفعهم باتجاه توريد القمح للمراكز التابعة لها، بحسب ما نقلته وكالة “نورث برس” المحلية.

وبلغ مجموع مساحة الأراضي المروية المزروعة بالقمح في مناطق “الإدارة الذاتية” 300 ألف هكتار، حسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن هيئة الزراعة والري.

وأكد الدخيل على أن “الإدارة” اتخذت إجراءات عديدة لدعم مزارعي القمح في مناطق شمال شرقي سوريا، منها زيادة مخصصات المحروقات والسماح للتجار باستيراد الأسمدة الزراعية والاتجار بها، لتحسين إنتاجية موسم القمح، حسب الدخيل.

بينما أعلنت حكومة النظام السوري من جانبها، في 14 من أيار الحالي، عن سعر جديد لشراء كيلوغرام القمح من الفلاحين هذا العام بـ1700 ليرة مع منح مكافأة 300 ليرة سورية، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأضافت الوكالة أن مؤتمر الحبوب رفع سعر شراء كيلوجرام القمح من الفلاحين إلى 1700 ليرة سورية مع منح مكافأة 300 ليرة لكل كيلوجرام يتم تسليمه من المناطق الآمنة (مناطق نفوذه) بحيث يصبح سعر الكيلوغرام 2000 ليرة”.

بينما تُسلّم مكافأة قدرها 400 ليرة عن كل كيلوجرام يتم تسليمه من المناطق “غير الآمنة” (الخارجة عن سيطرة النظام) ليصبح سعر الكيلوغرام 2100 ليرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة