الليرة التركية تواصل انخفاضها أمام العملات الأجنبية

عملات ورقية من فئتي 200 ليرة تركية و10 دولارات أمريكية (عنب بلدي/زينب مصري)

عملات ورقية من فئتي 200 ليرة تركية وعشرة دولارات أمريكية (عنب بلدي/زينب مصري)

ع ع ع

لامس سعر صرف الدولار الأمريكي 16 ليرة تركية اليوم، الاثنين 23 من أيار، إذ انخفضت قيمة الليرة لتسجل 15.91 مقابل الدولار الواحد.

كما سجلت قيمة الليرة أمام اليورو الواحد 17 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

ومنذ مطلع أيار الماضي، بدأت قيمة الليرة التركية بالانخفاض مجددًا، بعد أن ثبت سعر صرف الدولار الأمريكي في آذار ونيسان الماضيين عند حوالي 14.5 ليرة.

وبدأت الليرة التركية بالهبوط منذ بدء “الغزو” الروسي لأوكرانيا، في 24 من شباط الماضي، لتسجل قيمتها حينها 14.22 للدولار الواحد، وذلك بعد أن شهدت استقرارًا منذ مطلع العام الحالي عند قيمة تقارب 13.5 ليرة للدولار الواحد.

وثبّت المصرف المركزي في تركيا سعر الفائدة عند 14% على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، للمرة الرابعة خلال 2022.

ووصلت قيمة الليرة التركية إلى مستويات غير مسبوقة نهاية عام 2021، إذ كسرت حاجز 18 ليرة للدولار الواحد، وذلك نتيجة تخفيض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس منذ أيلول حتى كانون الأول 2021، لتصبح 14% بعد أن كانت 19%.

وفي 5 من أيار الحالي، أعلنت “هيئة الإحصاء التركية” ارتفاع مؤشر التضخم السنوي في تركيا إلى 69.97%، مسجلًا بذلك أعلى نسبة وصل إليها منذ حوالي 20 عامًا.

ويشهد المستوى العام للأسعار في تركيا ارتفاعًا غير مسبوق ترافق مع انخفاض قيمة الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية، خلال الأشهر القليلة الماضية.

وينعكس هذا الغلاء على معيشة السوريين في تركيا، نتيجة ارتفاع إيجارات المنازل وانخفاض الدخل الشهري وأجور العمال اليومية وقلة فرص العمل.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة