إعلام عبري: ترسانة صواريخ جديدة لحزب الله تهدد الداخل الإسرائيلي

راية "حزب الله" اللبناني مرفوعة على منصة إطلاق صواريخ "كاتيوشا" (Getty Images)

ع ع ع

ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم الأحد 5 من حزيران، أن تهديدًا جديدًا يوجهه “حزب الله” اللبناني على الداخل الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة إن “حزب الله” المدعوم من إيران يمتلك ترسانة صواريخ هائلة، ما يزيد من الخطر على الجبهة الداخلية الإسرائيلية، في أي مواجهة مستقبلية بين الطرفين.

وأضافت أن الحزب زاد من ترسانته الصاروخية بعد حرب تموز 2006 التي كانت تقدر حينها بـ 15 ألف، في حين يقدر مسؤولو وزارة الدفاع الإسرائيلية أن الحزب يمتلك حاليًا 100 ألف صاروخ، بحسب الصحيفة.

الصحيفة أشارت إلى مناورات “عربات النار” العسكرية التي أجراها الجيش الإسرائيلي، في أيار الماضي، وتخللت محاكاة حقيقية للحرب مع حزب الله، متوقعة حجم الخسائر خلال المواجهة المرجحة بين الطرفين بسقوط 300 قتيل إسرائيلي، إضافة إلى استهداف الداخل الإسرائيلي بـ1500 صاروخ يوميًا.

وذكرت صحيفة “معاريف” أن “حزب الله” يمتلك في الغالب صواريخ أرض- أرض من طراز “كاتيوشا” الروسية.

ووفقًا لموقع “Missile Threat”، تحتوي صواريخ “كاتيوشا” على رأس متفجر يصل إلى 20 كيلوغرامًا ويصل مداها إلى 40 كيلومترًا. ويقدر محللون في الغرب أن الـ”كاتيوشا” تشكل غالبية قوة “حزب الله” الصاروخية.

كما لفت الصحيفة إلى أن إيران هي المورد الرئيس لترسانة صواريخ “حزب الله”، ومن بين تلك الترسانة، امتلاك الحزب صواريخ “فجر” الإيرانية التي صنعتها طهران في تسعينيات القرن الماضي، والتي يبلغ مدى صاروخ “فجر 3” منها نحو 43 كيلومترًا، ويحمل رأسا متفجرا وزنه 45 كيلوغرامًا، فضلا عن صاروخ “فجر 5” الأكثر تطورًا، الذي يصل مداه إلى 75 كيلوغرامًا، وله رأس متفجر يبلغ 90 كيلوغرامًا.

ويمتلك حزب الله صواريخ “فتح 110″، وهو صاروخ باليستي إيراني قصير المدى، يبلغ مداه 300-250 كيلومترًا، مما يجعله سلاحًا بعيد المدى في مخزون “حزب الله”، وله رأس حربي يصل إلى 500 كيلوغرام وهو موجه بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات سابقة أدلى بها الأمين العام لـ”حزب الله”، حسن نصرالله، في شباط الماضي، قال فيها “إذا تعرضت إيران للهجوم من قبل إسرائيل، فإن رد الفعل ستكون حادة وشديدة “.

في 16 من شباط الماضي، تحدث نصر الله، عن قدرات حزبه الصاروخية، لافتًا لتحويل آلاف الصواريخ الموجودة لدى “حزب الله” إلى صواريخ دقيقة، على مدار سنوات، مشيرًا لعدم الحاجة لنقلها من إيران.

وفقًا للتقديرات العسكرية الإسرائيلية التي نشرها موقع “تايمز أوف إسرائيل“، في 14 من تموز 2021، يحتفظ “حزب الله” بترسانة أسلحة تتكوّن من 130 ألفًا إلى 150 ألف قذيفة من مختلف الأنواع، وتتراوح بين قذائف “الهاون” والصواريخ البسيطة التي يبلغ مداها 200 كيلومتر (120 ميلًا)، بالإضافة إلى  صواريخ “كروز”، وصواريخ “أرض- بحر”، وطائرات من دون طيار مسلحة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة