المقداد يتسلم أوراق اعتماد سفير البحرين بعد أشهر من تعيينه

وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى جانب سفير البحرين لدى سوريا وصورة بشار الأسد أعلى الجدار تفصل بينهما _ 9 من حزيران 2022 (سانا)

ع ع ع

تلقى وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، أوراق اعتماد السفير البحريني لدى دمشق، وحيد مبارك سيار، باعتباره سفيرًا “مفوضًا وفوق العادة”، وذلك بعد نحو ستة أشهر من تعيينه في منصبه.

وذكرت الوكالة السورية للأنباء (سانا)، اليوم الخميس، 9 من حزيران، أن المقداد التقى السيار ولفت لضرورة العمل على تنقية الأجواء العربية وتحسين الوضع العربي لمواجهة التحديات المشتركة، وفق “سانا”.

من جانبه أكد السفير البحريني أنه سيعمل على تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين، معربًا عن تطلعاته لعقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في أقرب وقت.

ويأتي اللقاء بعد أشهر من تعيين سيار سفيرًا لدى دمشق، بموجب المرسم رقم “124”، الصادر عن ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، في 30 من كانون الأول 2021.

وشغل وحيد مبارك سيار منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون منذ عام 2015، بحسب بيانات وزارة الخارجية البحرينية.

كما شغل منصب سفير المملكة لدى دولة قطر بين عامي 2011 و2015، وكان سفيرًا في سوريا بين عامي 2001 و2008، وعمل مستشارًا بسفارة البحرين لدى المملكة المتحدة والشخص الثاني بالسفارة بين عامي 1996 و2001.

وكانت البحرين أعلنت فتح سفارتها في العاصمة دمشق، في 28 من كانون الأول 2018، بعد يوم واحد فقط من افتتاح الإمارات سفارتها أيضًا.

وأغلقت البحرين سفارتها لدى النظام، في آذار 2012، لتكون ثاني دولة خليجية تتخذ هذا الموقف بعد السعودية، بسبب استخدام النظام للقوة والقوة المفرطة في قمع الاحتجاجات الشعبية التي خرجت في آذار 2011، للمطالبة بإسقاط النظام.

التقارب البحريني مع النظام يرافقه علاقات إماراتية متصاعدة التطور مع النظام السوري رغم عدم تشجيع الولايات المتحدة للتطبيع.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أبدى خلال مؤتمر صحفي في 9 من تشرين الثاني 2021، عدم دعم بلاده أي جهود للتطبيع مع النظام السوري، وذلك تعقيبًا على زيارة وزير الخارجية الإماراتي إلى دمشق، لأول مرة منذ بعد 11 عامًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة