سوريا على موعد مع ظاهرة قمر “الفريز العملاق”.. تعرف إليها

قمر "الفريز العملاق" (Getty Images)

ع ع ع

قال رئيس الجمعية الفلكية السورية، محمد العصيري، إن سوريا ستشهد ظاهرة قمر “الفريز العملاق” أو “القمر العملاق” (Supermoon) مساء اليوم، الثلاثاء 14 من حزيران.

وبحسب ما صرّح به العصيري لتلفزيون “الخبر” المحلي، “سيكون بإمكاننا مشاهدة قمر الفريز العملاق مساء اليوم، حيث سيكون القمر بدرًا بمعدّل 99.9% ويصل إلى 100% منتصف الليل، مع أول إطلالة له في دورته الفصلية بأقرب نقطة له من كوكب الأرض ظاهريًا في فترة حضيضه الأعظمي لهذا العام”.

ويسمى القمر حين اكتماله في الفترة المذكورة بـ”الفريز العملاق” وفقًا لأساطير أمريكا اللاتينية، ومن الممكن رؤيته بالعين المجردة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، ويتميّز بشدّة إضاءته ولمعانه، وفق العصيري.

وأشار إلى أن القمر العملاق ظاهرة تنشأ من تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من كوكب الأرض في مداره شبه الإهليجي، منتجًا أكبر حجم مرئي له يمكن رؤيته.

و”القمر الفراولة” هو ثاني قمر عملاق هذا العام، وبينما لا يوجد تعريف واحد له، يشير مصطلح “القمر العملاق” أو “سوبر مون” عمومًا إلى اكتمال القمر الذي يظهر أكثر إشراقًا وأكبر من الأيام الأخرى لأنه يقع في مداره القريب من الأرض.

ولا يأتي اسم “القمر الفراولة” من لونه الفعلي، بل من قبيلة “ألجونكوين” الأمريكية الأصلية في شمال شرقي الولايات المتحدة وشرقي كندا، ويشير إلى موسم حصاد الفراولة في المنطقة.

وقالت عالمة الفيزياء الفلكية في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي جاكلين فيرتي، إن الوقت المثالي لرصد هذه الظاهرة الفلكية هي عندما يشرق أو يغرب القمر، لأنه سيظهر بالعين المجردة بشكل أوضح، وبالطبع يختلف التوقيت بين بلد وآخر، كما ستراه بلدان بشكل أوضح من بلدان أخرى وفقًا لموقعها.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة