أحداث مركز ترحيل إزمير تسفر عن نقل اللاجئين إلى “المجهول”

مركز هارماندالي لترحيل الأجانب في ولاية إزمير غربي تركيا- (المحامية جولدان سونماز تويتر)

ع ع ع

نشب حريق في هارماندالي مركز ترحيل اللاجئين التابع لمديرية إدارة الهجرة في ولاية إزمير، مساء يوم الخميس في 23 من حزيران، ما أدى إلى نقل اللاجئين داخله إلى وجهة مجهولة.

وبحسب ما نقله موقع “SonDakika“، فإن الحريق اندلع نتيجة لأعمال شغب قام بها الأجانب الموجودين في المركز.

الأمر الذي دفع بولاية إزمير في اليوم التالي، لتوضيح تفاصيل الحادثة، عبر بيان لها في “تويتر”، والذي جاء فيه، أن بعض الأجانب الموجودين في المركز، حاولوا إحداث الفوضى، في الساعة العاشرة مساء يوم الخميس.

وأشارت الولاية إلى أنه تمت السيطرة على الحادثة في وقت قصير من قبل قوات الأمن ووحدات حفظ القانون، في المركز، نافيةً نشوب أي حريق، أو حدوث إصابات أو حالات وفاة بين اللاجئين.

وأوضحت الولاية في البيان، أن “مركز الترحيل حيث يتم نقل الأجانب الذين ليس لديهم الحق القانوني في البقاء في تركيا إليه، يواصل أنشطته الروتينية، وهؤلاء يوجدون رهن الاعتقال الإداري للترحيل في وقت لاحق”.

عنب بلدي تواصلت مع الناشط الحقوقي، طه الغازي، ليأكد الأخبار المتداولة، مشيرًا إلى أن اللاجئين احتجوا على المعاملة التي يرونها في هذا المركز.

نقل اللاجئين إلى المجهول

تداول مجموعة من المحامين الأتراك، على وسائل التواصل الاجتماعي، تسجيلات مصورة لحافلات تنقل اللاجئين من المركز إلى وجهة مجهولة، رفض المركز الإفصاح عنها.

وبحسب ما قاله الغازي لعنب بلدي، فإن مئات اللاجئين، منهم سوريون وأفغان، نقلوا بواسطة حافلات دون توضيح مسبق من مسؤولي المركز حول الوجهة التي يساق إليها اللاجئون.

وتظهر التسجيلات، المصورة في 24 من حزيران، محاولات المحامين التصدي للحافلات ومنعها من نقل اللاجئين، لكن دون جدوى.

وبحسب ما قالته المحامية جولدان سونماز، عبر “تويتر”، فإن عددًا من المحامين توجهوا إلى المركز بعد الحصول على معلومات حول وقوع الحادثة، مشيرةً لعدم سماح المسؤولين في المركز لهم بمقابلة موكليهم.

وأضافت أن إدارة المركز لم تقبل العرائض التي تقدم بها المحامون، لافتة إلى أن عددًا كبيرًا من قوات الدرك أرسلت إلى موقع الحادثة، دون صدور أي توضيح عما يجري في المركز.

في وقت لاحق، أعلنت ولاية إزمير في بيان عبر “تويتر” عن ترحيل 266 أفغانيًا، كانوا قد حاولوا الدخول إلى البلاد بطرق “غير شرعية”.

ترحيل أجانب أفغاني الجنسية من ولاية إزمير- 24 من حزيران 2022 (ولاية إزمير تويتر)

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء التركية “iHA” فإن هؤلاء أحضروا من مركز هارماندالي، إلى مطار عدنان مندريس في إزمير بعد الانتهاء من إجراءاتهم.

فيما أشار الغازي إلى احتمالية ترحيل اللاجئين السوريين الذين نقلوا من مركز هارماندالي، إلى مناطق الشمال في سوريا، اليوم السبت 25 من حزيران.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة