تركيا.. زيادة في أسعار السكر اعتبارًا من الاثنين المقبل

عبوة مليئة بالسكر البلوري إلى جانبها مجموعة من مكعبات السكر_ تعبيرية (جمهورييت)

ع ع ع

أعلنت المديرية العامة لمصانع السكر التركية “Türk Şeker”، زيادة أسعار السكر اعتبارًا من الاثنين المقبل.

وذكرت صحيفة “جمهورييت” التركية، اليوم السبت، 25 من حزيران، أن القرار ينص على رفع الأسعار بنسبة 67% في المتاجر التي تبيعه بسعر منخفض، وبنسبة 37% في المتاجر الأخرى.

وخلال عام 2021، تدرج ارتفاع أسعار السكر من 6.5 ليرة إلى 24 ليرة، كما بلغ سعر الكيس منه (50 كيلو جرام)  من (220- 250 ليرة) إلى ألف و100 ليرة.

وفي سبيل ضبط الأسعار التي تصاعدات بشكل أكبر، خلال الشهرين الماضيين، تقرر عدم فرض ضريبة على واردات 400 ألف طن من قصب السكر، أو بنجر الشهر، خلال أيار الماضي.

ويتزامن هذا الارتفاع مع ارتفاع عام في أسعار مختلف السلع والمواد الغذائية وغيرها، في ظل ارتفاع نسبة التضخم لمستويات عالية.

وكانت “هيئة الإحصاء التركية”، أعلنت في 3 من حزيران الحالي، ارتفاع مؤشر التضخم السنوي في تركيا إلى 73.50%، مسجلًا بذلك أعلى نسبة وصل إليها منذ حوالي 24 عامًا.

ومقارنة بمعدلات آخر 12 شهرًا، ارتفعت أسعار المستهلك بنحو 39.33%، وأسعار المنتجين حوالي 80.38% اعتبارًا من أيار الماضي.

وينعكس هذا الغلاء على معيشة السوريين في تركيا، نتيجة ارتفاع إيجارات المنازل وانخفاض الدخل الشهري وأجور العمال اليومية وقلة فرص العمل.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 16 من كانون الأول 2021، رفع الحد الأدنى للرواتب والأجور في تركيا لعام 2022 إلى 4250 ليرة تركية.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، وعد، في 10 من نيسان الماضي، بانخفاض التضخم اعتبارًا من كانون الأول المقبل، .

ويبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 16.88 ليرة تركية اليوم السبت، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية، وذلك بعد تحسن شهدته قيمة الليرة أمس الجمعة، أوصلها إلى قيمة 16.50 ليرة قبل أن تعاود انخفاضها مجددًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة