إدارة الهجرة التركية لعنب بلدي: تأجيل مواعيد تجديد الإقامة يومي 13 و14 من تموز

بطاقة إقامة سياحية تركية- 28 من حزيران 2022 (عبد المهيمن السهو/ عنب بلدي)

بطاقة إقامة سياحية تركية- 28 من حزيران 2022 (عبد المهيمن السهو/ عنب بلدي)

ع ع ع

قالت إدارة الهجرة التركية اليوم، الثلاثاء 28 من حزيران، إن مواعيد تجديد الإقامة التي تصادف يومي 13 و14 من تموز المقبل أُجّلت.

وأوضح مركز التواصل للأجانب (YİMER)، التابع لمديرية إدارة الهجرة في تركيا، المخصص للإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بالأجانب المقيمين في تركيا، لعنب بلدي عبر مكالمة هاتفية، أن الأجانب الذين حصلوا على مواعيد لتجديد تصاريح إقامتهم في هذه التواريخ، تم تأجيل مواعيدهم لكونها أيام عطلة.

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن، مساء الاثنين 27 من حزيران، عن أيام عطلة عيد الأضحى التي ستبدأ من أول أيام العيد في 9 من تموز المقبل، وتنتهي في 17 من الشهر نفسه، وتشمل هذه العطلة موظفي مؤسسات الدولة.

وأشار مركز (YİMER) إلى أن الأجانب الذين أُجّلت مواعيدهم يمكنهم مراجعة دائرة الهجرة لتجديد إقاماتهم في الأيام ما بين 18 و22 من تموز المقبل، لافتًا إلى عدم ضرورة الحصول على موعد من جديد.

ولكنه أكد ضرورة مراجعة دائرة الهجرة التي جرى الحصول على الموعد منها في المرة الأولى قبل إلغائه.

وأضاف أنه يمكنهم مراجعة دائرة الهجرة وتسليم ملفاتهم فقط في الأسبوع المحدد، عوضًا عن الأيام التي أُلغيت فيها مواعيدهم.

وفي 10 من شباط الماضي، قررت إدارة الهجرة التركية دراسة طلب كل أجنبي يتقدم للحصول على إقامة قصيرة المدى بهدف السياحة، قبل رفض أو قبول الطلب، وفق ما أوضحه المركز في وقت سابق لعنب بلدي.

وذكر المركز أن طلبات المتقدمين تُقيّم بحسب الغرض من طلب تصريح الإقامة للبقاء في الدولة المرفق معها.

وأضاف المركز أن كل طلب سيقابَل بالرفض وعدم منح الإقامة، ما لم يُرفق معه الغرض من التقدم لطلب تصريح الإقامة، أو إذا كان السبب الموضح غير مقنع.

ويُتخذ قرار الرفض أو القبول من قبل إدارة الهجرة المتقدم بالطلب إليها، وفق ما ذكره المركز.

وأشار إلى طلبات الإقامة في ولايتي هاتاي وشرناك، فإن الطلب المقدم إليها في المرة الأولى أو بغرض التجديد يقابَل بالرفض، مهما كان الغرض المرفق مع الطلب بهذه الولايات.

وأضاف أنه لا يحق للأجانب ما عدا السوريين طلب تصاريح الإقامة من الولايات الأربع التالية: غازي عينتاب، ماردين، أورفا، كلّس، بينما يمكن لهم التقدم بطلب في بقية الولايات الأخرى.

وكانت رئاسة دائرة الهجرة التركية أعلنت عبر موقعها الرسمي، في 15 من شباط الماضي، عن قرارات جديدة تخص تصريح الإقامة للأجانب ومن ضمنهم السوريون.

وجاء في القرار، “يلزم الأجانب الذين يرغبون بالإقامة في تركيا، بتقديم نسخة من عقد إيجار المنزل، موثقة من الكاتب العدل في طلبات تصريح الإقامة الخاصة بهم، بدءًا من تاريخ 15 من شباط 2022”.

كما يجب “توثيق عقود الإيجار من قبل صاحب العقار أو المؤجر، وليس من قبل المواطن الأجنبي الذي يرغب في الحصول على تصريح الإقامة، وتدرج معلومات الهوية في نموذج العقد”.

ونوهت الإدارة إلى إلزامية تقديم طلبات تصاريح الإقامة، عن طريق نظام الإقامة الإلكترونية من داخل تركيا، ولن تقبل طلبات تصاريح الإقامة المقدمة من الخارج.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و684 ألفًا و884 لاجئًا سوريًا، بموجب “الحماية المؤقتة”، بحسب أحدث إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية.

ويبلغ عدد الأجانب المقيمين في تركيا والحاصلين على تصاريح إقامة مليونًا و425 ألفًا و789، بحسب أحدث إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة