بعد دعمه لبيعها “F-16”.. بايدن يرفض التلميح إلى مقايضة تركيا

مقاتلات حربية أمريكية من طراز F-16 (AP)

ع ع ع

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن الولايات المتحدة تدعم بيع طائرات مقاتلة من طراز “F-16” لتركيا، وإنه واثق من إمكانية الحصول على موافقة “الكونجرس” اللازمة لعملية البيع.

ورفض بايدن خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الإسبانية مدريد في ختام قمة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الخميس 30 من حزيران، تلميحات بأن دعم واشنطن لعملية البيع كان مقابل موافقة تركيا على انضمام السويد وفنلندا لـ”الناتو”، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه سبق وأن قال في كانون الأول 2021، إنه يجب أن تبيع الولايات المتحدة طائرات “F-16” لتركيا وتحديث تلك الطائرات أيضًا.

وأكد بايدن أنه “لم تكن هناك مقايضة مع ذلك. فقط أن نبيع، لكنني بحاجة إلى موافقة الكونجرس لأكون قادرًا على القيام بذلك. وأعتقد أنه يمكننا الحصول على ذلك”.

وخلال السنوات الماضية، اتخذ “الكونجرس” الأمريكي موقفًا رافضًا للسياسات التركية، بعد أن حصلت أنقرة على أنظمة صواريخ دفاعية روسية الصنع، ما أدى إلى فرض عقوبات أمريكية، وكذلك إزالة تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة “F-35”.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، أن سيرسل وفدًا إلى الولايات المتحدة، بشأن شراء مقاتلات حربية من طراز “F-16”.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي بختام قمة “الناتو” في مدريد، إن “الجهود الصادقة للرئيس بايدن ستحظى بدعم كبير”.

وأضاف، “سأرسل وفدًا إلى الولايات المتحدة دون تأخير”، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وكانت تركيا وقعت مذكرة تفاهم مع السويد وفنلندا خلال قمة رباعية عُقدت قبيل قمة “الناتو” في مدريد، وتقضي بموافقة تركيا العضو في الحلف منذ 70 عامًا مقابل تعاون البلدين لتبديد المخاوف الأمنية التركية حول الجماعات التي تصنفها أنقرة “إرهابية” وتنشط في السويد وفنلندا.

وفي 28 من حزيران الماضي، قالت مساعدة وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، سيليست والاندر، إن القدرات الدفاعية التركية القوية ستعزز دفاعات “الناتو”، بحسب ما نقله موقع “يورو نيوز” الخميس.

وأضافت والاندر أن بلادها تدعم تحديث تركيا لأسطولها المقاتل، لأن ذلك يعد مساهمة في أمن “الناتو”، وبالتالي الأمن الأمريكي.

وكانت أنقرة قدمت طلبًا، في تشرين الأول 2021، إلى الولايات المتحدة لشراء 40 مقاتلة من طراز “F-16” من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن”، وما يقرب من 80 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة