صدور نتائج الشهادة الثانوية العامة في سوريا

من جولة وزير التربية دارم طباع لدائرة الامتحانات بمديرية تربية حماه - 5 تموز 2022 (صفحة وزارة التربية السورية / فيس بوك)

ع ع ع

أصدرت وزارة التربية في حكومة النظام السوري اليوم الخميس 7 من تموز، نتائج امتحانات الدورة الأولى لشهادة الثانوية العامة عام 2022 بجميع فروعها.

وشملت النتائج الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي، والشرعية، والمهنية بفروعها النسوية، والتجارية، والصناعية.

وأتاحت وزارة التربية تطبيقًا للهواتف الذكية التي تعمل بنظام “أندرويد” للاستعلام عن نتائج امتحانات الشهادات العامة بجميع فروعها ولجميع المحافظات ويمكن تنزيله من الرابط (هنا)، كما يمكن الاستعلام عن النتائج من موقع وزارة التربية عبر الرابط (هنا).

نسبة النجاح في الفرع العلمي وصلت إلى 55.24%، بينما بلغت نسبة النجاح في الفرع الأدبي 53.98%، في حين بلغت في الشهادة الثانوية الشرعية 65.19%

ووصلت نسب النجاح العام الماضي في الفرع العلمي إلى 63.79% وشملت المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأولى، أما الفرع الأدبي فبلغت 52.14%، في حين بلغت في الشهادة الثانوية الشرعية 60.19%.

وبدأت في 30 من أيار الماضي، الامتحانات بمشاركة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة، للفصل الثاني من العام الدراسي 2021- 2022، بحسب ماذكرته، الوكالة السورية للأنباء (سانا).

وبلغ عدد الطلاب 251 ألفًا و169 طالبًا وطالبة، قدموا امتحاناتهم في ألفين و249 مركزًا امتحانيًا في جميع المحافظات، ضمن مناطق سيطرة النظام.

ووفق ما نقلته “سانا” عن مدير الامتحانات في وزارة التربية، يونس فاتي، فإن عدد الذين تقدموا موزع وفق نوع الشهادة، فشمل 219 ألف و484 طالبًا وطالبة من المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة، نحو 79 ألفًا منهم للفرع الأدبي، والبقية للعلمي، وموزعين على 1926 مركزًا امتحانيًا.

تعيش العملية التعليمية في سوريا مخاضًا صعبًا أبعد ملايين الطلاب عن مقاعد الدراسة، بسبب القصف والدمار واللجوء والنزوح.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” قدّرت، في كانون الثاني الماضي، عدد الأطفال المحرومين من التعليم في سوريا خلال السنوات العشر الأخيرة، بأكثر من مليوني طفل.

ويوجد أكثر من 2.4 مليون طفل خارج المدرسة، حوالي 40% منهم من الفتيات، وفق بيان أممي أشار إلى ارتفاع الرقم بسبب تأثير فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) وما نتج عنه من تفاقم تعطل التعليم في سوريا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة